من بينهم غوتيريش.. محافظ مصرف ليبيا المركزي يلتقي مسؤولين بارزين في واشنطن

0
100

بحث محافظ مصرف ليبيا المركزي الصديق الكبير، مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، ومدير عام صندوق النقد الدولي كريستالينا جورجيفا وبحضور محافظي البنوك المركزية وممثلي المؤسسات الدولية، تجارب الدول للحد من تداعيات الأزمة المالية العالمية.

جاء اللقاء بمقر صندوق النقد الدولي بالعاصمة الأمريكية واشنطن، خلال الاجتماع السنوي للجنة الدولية للشؤون النقدية والمالية، الذي عقد الجمعة وفق بيان صادر عن المركزي.

وناقش اللقاء، آفاق الاقتصاد العالمي في ظل استمرار حالة عدم اليقين وتسارع ارتفاع معدلات التضخم، ودور البنوك المركزية في التخفيف من حدة الأزمة، وإحداث التكامل بين السياسات النقدية والمالية.

ويأتي اللقاء ضمن سلسلة الاجتماعات التي يجريها الكبير مع عدد من المسؤولين الماليين المشاركين في اجتماعات الخريف لصندوق النقد والبنك الدوليين التي انطلقت مطلع الأسبوع الجاري في العاصمة الأمريكية واشنطن.

وفي هذا السياق، بحث محافظ المركزي خلال اجتماعه اليوم مع كريستالينا جورجيفا مدير عام صندوق النقد الدولي، ومحافظي البنوك المركزية ووزراء المالية لدول الشرق الأوسط وشمال افريقيا ضمن مجموعة MENAP، تقييم مخاطر ارتفاع معدلات التضخم والأمن الغذائي في بلدان المنطقة.

كما ناقش معهم السياسات التي يجب تبنيها للتخفيف من هذه المخاطر مع مراعاة قيود الظروف النقدية العالمية، ودعم الصندوق لجهود الدول في وضع السياسات المناسبة.

في سياق متصل التقى الكبير محافظي البنوك المركزية في تجمع محافظي أفريقيا بحضور مدير عام صندوق النقد الدولي Kristalina Georgieva.

وناقش الاجتماع التحديات العالمية والحد من المخاطر المناخية ومخاطر أمن الغذاء والمخاطر الأمنية، وتعزيز مشاركة صندوق النقد الدولي في وضع السياسات للمساعدة في بناء القدرة على الصمود ضد التحديات، وجاء ذلك خلال الاجتماع الذي انعقد اليوم السبت الموافق 15 اكتوبر 2022 في مقر صندوق النقد الدولي في العاصمة الامريكيه واشنطن.