الثلاثاء, ديسمبر 6, 2022
الرئيسيةليبياالمجلس الرئاسي الليبي يحتفل بالذكرى الـ 65 لمعركة "إيسين" التاريخية

المجلس الرئاسي الليبي يحتفل بالذكرى الـ 65 لمعركة “إيسين” التاريخية

احتفل المجلس الرئاسي الليبي، اليوم الأربعاء، بالذكرى الـ 65 لمعركة إيسين التاريخية، بحضور رئيس المجلس محمد المنفي، ونائبي المجلس، موسى الكوني، وعبدالله اللافي، بمشاركة وزير المجاهدين وذوي الحقوق الجزائري، العيد ربيقة، والسفير الجزائري لدى ليبيا سليمان شنين، وعدد من السفراء المعتمدين لدى ليبيا.

وبدأ الاحتفال بافتتاح معرض خاص بالمخطوطات والصور والكتب، كمشاركة من المركز الليبي للمحفوظات والدراسات التاريخية، وبعدها توجه الضيوف للقاعة لبدء مراسم إحياء الذكرى الـ 65 لمعركة إيسين التاريخية، تخليداً للتاريخ النضالي المشترك بين الشعبين الليبي والجزائري الشقيقين.

وألقى النائب بالمجلس، موسى الكوني، كلمة المجلس الرئاسي، حيث أكد فيها على عمق العلاقة القوية التي تجمع الدولتين الجارتين الشقيقتين.

 بدوره أثنى وزير المجاهدين وذوي الحقوق الجزائري “العيد ربيقة”، في كلمته بالمناسبة على العلاقة الأخوية بين الليبيين والجزائريين، مثمناً الدور الليبي الذي كان داعماً للثورة الجزائرية.

يشار إلى أن معركة إيسين وقعت يوم 4 اكتوبر 1957 بقرية إيسين في جنوب بلدة غات الليبية، وبدأت مقدمات هذه المعركة بعد كمين نصبه المجاهدون الجزائريون لقافلة تموين فرنسية بمدينة جانت الجزائرية وانسحبوا إلى الأراضي الليبية، فقام جيش الاحتلال الفرنسي بملاحقتهم داخل التراب الليبي وقام بقصف قرية إيسين الحدودية بين الجزائر وليبيا بالطائرات رداً على العملية التي قام بها المجاهدون الجزائريون انطلاقاً من الأراضي الليبية، على أثر ذلك تدخل الجيش الليبي ضد الجيش الفرنسي ووقعت معركة إيسين.

 

أحدث الأخبار

الأكثر شعبية