الأربعاء, ديسمبر 7, 2022
الرئيسيةليبيابرلماني ليبي: اتفاقية حكومة الوحدة مع تركيا "بلطجة دولية"

برلماني ليبي: اتفاقية حكومة الوحدة مع تركيا “بلطجة دولية”

انتقد عضو مجلس النواب الليبي، مصباح أوحيدة، توقيع حكومة الوحدة المنتهية ولايتها عبد الحميد دبيبة اتفاقية تعاون مع تركيا، معتبراً أن ذلك الأمر بلطجة دولية.

وقال أوحيدة، في تغريدة عبر تويتر، إن كل ما يُوقع من اتفاقيات مع الدولة الليبية هي سياسة أمر واقع وبلطجة دولية ممزوجة بأطماع داخلية فهي والعدم سواء.

وتابع أن ذلك الأمر وفق كل المواثيق والأعراف الدولية والاتفاقات الليبية بداية من الصخيرات مروراً ببرلين وتونس نهاية بجنيف، مضيفاً أن الإعلان الدستوري الليبي والاتفاق السياسي واضحة رغم البلطجة.

ووقع وزراء بحكومة الوحدة الوطنية المؤقتة، الإثنين، مذكرات تفاهم مع تركيا في مجال التدريب الأمني والطاقة النفطية والغاز والإعلام، بحضور دبيبة، مما دفع اليونان ومصر والاتحاد الأوروبي لإعلان معارضتهما لأي نشاط في المناطق المتنازع عليها في شرق البحر المتوسط.

وقالت وزارة الخارجية اليونانية، إن أثينا لها حقوق سيادية في المنطقة تنوي الدفاع عنها بكل الوسائل القانونية مع الاحترام الكامل للقانون الدولي للبحار.

ويحدد اتفاق عام 2020 بين أثينا ومصر منطقتيهما الاقتصاديتين الخالصتين في شرق البحر المتوسط، وقال دبلوماسيون يونانيون إن هذا الاتفاق ألغى فعلياً اتفاق 2019 بين تركيا وليبيا.

وأوضحت كلاً من مصر واليونان، أن حكومة الوحدة المنتهية ولايتها في طرابلس لا تملك صلاحية إبرام أي اتفاقات دولية أو مذكرات تفاهم.

أحدث الأخبار

الأكثر شعبية