الثلاثاء, ديسمبر 6, 2022
الرئيسيةليبيابرلماني ليبي: بنغازي تستضيف مؤتمر العودة النظام الفيدرالي أكتوبر الجاري

برلماني ليبي: بنغازي تستضيف مؤتمر العودة النظام الفيدرالي أكتوبر الجاري

قال عضو مجلس النواب، جبريل أوحيدة، إن تحضيرات تجرى لعقد مؤتمر في بنغازي أوائل أكتوبر الجاري للمطالبة بالعودة إلى النظام الفيدرالي. 

وأضاف أوحيدة، في تصريحات صحفية، أن المؤتمر يضمّ المكوّنات الاجتماعية بالمنطقة الشرقية وأعضاء بمجلس النواب عن إقليم برقة التاريخي. 

وأشار إلى أن رئاسة مجلس النواب استلمت المقترح الذي دعا إليه 32 عضوا لعرض دستور عام 1951 غير المعدّل للتداول داخل المجلس.

وأكد أنّ هذه المطالبة ليست وليدة اللحظة بل كانت منذ مدة نتيجة الوضع الحالي وتباين وجهات النظر بين المنطقتيْن الشّرقية والغربية لحل الأزمة وتشخيص الوضع القائم، إضافة إلى الانسداد الحاصل في العملية السياسية والمسار الدستوري بين مجلسي النواب والأعلى للدولة.

وأوضح عضو مجلس النواب، أنّ مقترح العودة للنظام الفيدرالي سيعرض على نظرائهم بمجلس الدولة عن المنطقة الشرقية، معرباً عن أمله بأن يتبنّى مجلس النواب ويعتمد هذا الدستور لمرحلة مؤقتة.

وحذر أوحيدة، من التصعيد الشعبي في حال تمّ الرّفض من أن يؤدّي ذلك إلى المطالبة بفكّ الارتباط والانفصال عن باقي المناطق الأخرى.

واليوم، طالب عدد من أعضاء مجلس النواب الليبي من ممثلي إقليم برقة، رئيس المجلس المستشار عقيلة صالح، بعقد جلسة علنية منقولة على الهواء، من أجل تدوال ومناقشة تعديلات الدستور والعودة للنظام الاتحادي وفقا للأقاليم التاريخية الثلاث.

وقال النواب في خاطبهم لرئيس المجلس: “نتقدم إلى سيادتكم نواب ليبيا عن إقليم برقة بطلب عرض الدستور عام 1951 غير المعدل، للتداول داخل مجلس النواب في جلسة خاصة ومنقولة على الهواء مباشرة للنظر في العودة إلى النظام الاتحادي وفقا للأقاليم التاريخية الثلاث”. 

أحدث الأخبار

الأكثر شعبية