نوفا: إيطاليا تتجه لإعادة تشكيل تواجدها العسكري في ليبيا

0
129

أكدت مصادر ليبية لوكالة نوفا الإيطالية أن مرحلة جديدة من التعاون العسكري الفني يجب أن تبدأ بين ليبيا وإيطاليا في الأسابيع المقبلة، مع انتشار عدد أقل من الرجال في مصراتة مقارنة بالمتواجدين حتى الآن، مع التركيز على القطاعات التي يتطلبها الجانب الليبي وفي مقدمتها التدريب على وجه الخصوص، وكذلك في المجال الصحي.

وقالت نوفا إن هذه التصريحات جاءت في أعقاب تأكيدات من جانب رئيس الأركان التابع لحكومة الوحدة الوطنية في طرابلس اللواء محمد الحداد على “عمق العلاقات” بين ليبيا وإيطاليا، مشيداً بـ “دور الدولة الإيطالية” في دعم بلاده “في جميع المحافل الدولية”.

وكان رئيس الأركان الإيطالي الجنرال فرانشيسكو باولو فيليوولو، رئيس العمليات المشتركة لهيئة أركان الدفاع، اجتمع مع الحداد في طرابلس يوم 20 سبتمبر، في حضور السفير الإيطالي في ليبيا جوزيبي بوتشينو.

وتطرق اللقاء “إلى موضوع آليات التعاون العسكري المشترك بين البلدين وخاصة في مجال التدريب”.

في هذا الصدد، قالت مصادر ليبية، في تصريحات لـ”نوفا”، إن الجنرال فيليوولو توجه إلى مصراتة، 200 كيلومتر شرق طرابلس، لإجراء محادثات حول “إعادة تشكيل” الوجود الإيطالي في ثالث أهم مدينة في ليبيا، “في انسجام تام” مع السلطات المحلية.

وأضافت المصادر أنه من المقرر أن تبدأ في الأسابيع المقبلة مرحلة جديدة من التعاون الفني، بعدد رجال أقل من المتواجدين حتى الآن، وفي القطاعات التي يطلبها الجانب الليبي، لا سيما في “التدريب” في مختلف المجالات، بما في ذلك تلك الصحية.

واختتمت المصادر بالقول: إن “اجتماع فيليوولو كان مهما جدا، لأنه إشارة واضحة أنه بعد اشتباكات 27 أغسطس، إيطاليا موجودة، لا تغير برامجها وتفتح أمام السلطات الموجودة في طرابلس”.