ليبيا تمتلك مخزوناً من المياه الجوفية يكفي 4 آلاف و800 سنة تقريباً

0
985
النهر الصناعي
النهر الصناعي

قال عضو اللجنة الإدارية بجهاز تنفيذ وإدارة مشروع النهر الصناعي، عبدالله بن إدريس، إن ليبيا لديها مخزون من المياه الجوفية يكفي 4 آلاف و800 سنة تقريباً.

وأضاف إدريس، في لقاء مع برنامج تبادل، المذاع على قناة الوسط الليبية (WTV)، أن تلك الكميات توجد في الخزان الجوفي بالحوض النوبي في منطقة الكفرة الذي تتشارك فيه ليبيا وتشاد والسودان ومصر.

وأوضح أن استهلاك نسبة 2.5 % فقط من هذه الكميات تكفي الدول المشتركة في هذا الخزان، مشيراً إلى أن مياه خزان الحوض النوبي قادرة على تعذية مشروع النهر الصناعي من المياه، وهو ما أثبتته دراسة أجريت في العام 2002.

ولفت إلى أن آخر الدراسات الخاصة بهذا الموضوع، أثبتت امتلاك ليبيا أكبر مخزون مياه جوفية في أفريقيا، متابعاً: “لا توجد مشكلة في توفر الاحتياطي المائي بل يمكن الاستفادة منه واستثماره في إحداث نقلة نوعية للتنمية، لكن ذلك يتطلب استراتيجية لإعادة وضع النهر لما كان عليه في العام 2010”.

واستطرد أنه أثثاء الاستكشافات النفطية في ستينيات القرن الماضي، جرى استكشاف كيمات كبيرة من المياه الجوفية ومخزون هائل منها، وهي الدراسات التي استفادت منها ليبيا في إنشاء النهر الصناعي.

وأشار إلى أن هناك دراسة للمخابرات الأميركية تتحدث عن كميات مياه متجددة غير عادية موجودة في هذا الحوض، والحوض النوبي في منطقة الكفرة وتازربو والسرير به كميات كبيرة من المياه، والاحتياطي المائي كبير.. ويمكن الاستفادة منه واستثماره، بوضع استراتيجية مائية توضح كيفية الاستفادة منه في الاستهلاك الحضري والزراعي والصناعي.

ولفت إلى النهر الصناعي صُمِّم لضخ 6.4 مليون متر مكعب يومياً، وهذه الكميات خصص منها في الأساس 70% لاستهلاك الزراعة، و28% للاستهلاك الحضري، و2% للاستهلاك الصناعي.