بأوامر خالد المشري.. عودة 9 مواطنين إلى ليبيا دون خضوعهم للحجر الصحي أو اختبار كورونا

0
92
Arrival at the Elys?e Palace of Mr Khaled MECHRI, President of the High Council of State of Libya, on 29 May 2018. The International conference on Libya, hosted by the President of the French Republic, Mr. Emmanuel Macron at the Elys?e Palace, gathered around Libyan Leaders, more than 20 countries and 4 international organisations to establish a common roadmap, on Tuesday, 29 May 2018.(Photo by Julien Mattia/NurPhoto via Getty Images)

كشف بيان للقنصلية الليبية بإسطنبول، عن اتصالات هاتفية من قبل رئيس المجلس الأعلى للدولة خالد المشري، وتوسطه لسفر 4 أفراد إلى ليبيا، دون اتخاذ الإجراءات الصحية اللازمة. 

وقال البيان الصادر اليوم الأربعاء، 6 مايو، إن اتصالات ومشاورات تمت من قبل رئيس المجلس الأعلى للدولة مع رئيس لجنة متابعة عودة الليبيين العالقين بالخارج، بشأن السماح لأسرة “شهيد” بصعود الطائرة من مطار إسطنبول على أن يتم اتخاذ الإجراءات الصحية بمطار مصراته.

وأفادت القنصلية، أن الخطة المتبعة في ترحيل المواطنين العالقين في تركيا، تستند على الحجر الصحي لمدة 14 يوماً، مع إجراءا اختبار (PCR) قبل بداية الحجر واختبار أخر قبل العودة، تصدر به إفادة معتمدة، ولا يسمح للمواطن الصعود إلى الطائرة دون إبراز “إسورة اليد”. 

وأمس الثلاثاء، دخل 9 مواطنين بإحدى الرحلات العائدة من إسطنبول إلى مطار مصراته الدولي دون الخضوع لإجراءات الفحص الطبي، بحسب اللجنة العليا لإدارة الأزمة والاستجابة لمكافحة كورونا مصراته.

وحذرت اللجنة في خطاب موجه لوزارة الخارجية بحكومة الوفاق، من حدوث تفشي وباء كورونا بسبب عدم الالتزام بما تم الاتفاق عليه، مهددة بأنها ستضطر إلى وقف استقبال الرحلات إن تكرر هذا الأمر حفاظا على الصحة والسلامة العامة.

وقالت اللجنة العليا بمصراته إن فريقها للرصد والتقصي والاستجابة السريعة تعامل مع الحالات التسع بأخذ مسحة لإجراءات الاختبار والتأكد من مدى إصابتهم بالفيروس من عدمه.