آمر غرفة العمليات المشتركة بالمنطقة الغربية: إدخال حكومة باشاغا العاصمة الليبية ليس جريمة

0
242
الجويلي

قال آمر غرفة العمليات المشتركة بالمنطقة الغربية، اللواء أسامة جويلي، السبت، إن إدخال الحكومة المكلفة من مجلس النواب برئاسة فتحي باشاغا، إلى العاصمة طرابلس ليس جريمة يعاقب عليها القانون. 

ودعا جويلي الجميع إلى الوقوف إلى جانب الحكومة التي اختارها مجلس النواب وعدم الانجرار وراء رغبات أشخاص.

وأكد أن الاشتباكات لم تأت في إطار إدخال الحكومة المكلفة إلى طرابلس، وأنها جاءت جراء احتكاكات ومناوشات ناجمة عن تكدس المجموعات المسلحة في طرابلس وتداخل مقاراتها دون وجود خطوط فاصلة بينها.

ورفض جويلي تحميله مسؤولية وقوع ضحايا جراء الاشتباكات، قائلًا: “عندنا وحدات جرى الاعتداء عليها وقمنا بالرد، وهذا جائز في قواعد الاشتباك.. والمسؤولية تقع على من يكدس القوات العسكرية في طرابلس ويمدها بالمال”. 

وأكد آمر غرفة العمليات المشتركة استعداده للتعاون مع لجنة لتقصي الحقائق لتوضيح المسؤولية عن هذه الاشتباكات.

واستطرد جويلي:” جلسنا لأشهر من محاولة إقناع الجميع باللجوء إلى الحل السلمي، ولكن كان هناك إصرار على استخدام السلاح خاصة من قوة حماية الدستور- التي شكلها أخيراً رئيس حكومة الوحدة المنتهية ولايتها عبد الحميد دبيبة”.

وأكد أنه دون حل سياسي حقيقي فإن المآل الطبيعي للأمور هو الحرب، ودون اتفاق مبني على قواعد يقبل ويلتزم به الجميع ستكون هناك الحرب. 

ولفت جويلي إلى أنه لم يتأكد لنا بعد استخدام الطيران المسير في الاشتباكات، مضيفاً أن استخدام هذه القدرات مرفوض وسيكون تأثيره سلبياً جداً ويفتح الباب على احتمالات عديدة. 

وأوضح أن استغلال قدرات جرى الحصول عليها في مراحل معينة باسم الدولة لتحقيق هدف عام؛ استخدامها الآن في أهداف خاصة سيكون شيئًا خطيرًا جداً. وقال جويلي إن المجلس الرئاسي ليس سلطة مطلقة وأن قراره بحب التشكيلات المسلحة خالف القانون. 

واعتبر أن مشكلة ليبيا تكمن في عدم التقيد بالقانون وغرض المشرع منه، حيث تستغل القوانين في غير محلها.