ليبيا.. 88 ألف رقم وطني غير صحيح استفاد من 208 ملايين دينار

0
247

أكد النائب العام الليبي الصديق الصور، اليوم الأربعاء، رصد آلاف المواطنين يتقاضون رواتب ومنح بأرقام وطنية مزورة غير مقيدة بمنظومة الأحوال المدنية.

 وأضاف الصور خلال مؤتمر صحفي أن مليونين و14 ألفًا و908 مواطن يتقاضون رواتبهم من الدولة، مشيرا أن عدد الأرقام الوطنية غير الصحيحة بلغ 88 ألفًا و819 وكلها استفادت من نحو 208 ملايين دينار.

كما أشار إلى رصد النيابة العامة 23 ألف مستفيد من منحة علاوة الأبناء بقيمة سبعة ملايين دينار خلال ثلاثة أشهر غير مقيدين بمنظومة الأحوال المدنية، فيما تحصل 2534 شخصا على منحة من منظومة الأغراض الشخصية بقيمة تجاوزت 98 مليون دينار دون التقييد بمنظومة الأحوال المدنية.

وتابع أنه رصد 17 ألفا و472 رقما وطنيا غير صحيح تحصل أصحابها على جوازات سفر، لافتا إلى تكليف لجان من مصلحة الأحوال المدنية تحت إشراف عضو نيابة للعمل على المقارنة بين بيانات منظومة الأحوال المدنية والمستندات الورقية.

وقال النائب العام، المستشار الصديق الصور، إن عدد المستفيدين من منحة أرباب الأسر وصل إلى ثمانية ملايين و20 ألف مواطن، تبين أن بينهم 29 ألفًا و198 شخصا استفادوا من المنحة دون وجه وحق.

وأوضح النائب العام أن التحقيقات بشأن منظومة الأحوال المدنية بدأت منذ العام 2017، مشيرا إلى أنه لا يوجد مشكلة في الاستمرار فيها، مع تشكيل لجان لتسريع الوتيرة، مشددًا على أن “أي شخص ارتكب مخالفات لن يفلت من العقاب مهما كان أو كانت صفته”.