جهاز المباحث الجنائية يكشف سبب اندلاع حريق صهريج الوقود ببلدية بنت بية

0
293

كشف جهاز المباحث الجنائية في ليبيا عن سبب اندلاع الحريق في صهريج الوقود ببلدية بنت بية أمس الاثنين، والذي أدى إلى وقوع انفجار ضخم سقط خلاله عدد من القتلى وعشرات المصابين.

وقال جهاز المباحث الجنائية فرع الجنوبية في بيان، إن خبير الحرائق المكلف بالتحقيق في واقعة حريق صهريج الوقود في بلدية بنت بية، خلص إلى أن السبب الرئيسي لشرارة اشتعال الوقود بالصهريج هو استخدام المواطنين لمضخة كهربائية لتفريغ الوقود بطريقة لا تتوافر فيها أدنى شروط السلامة.

وأوضح تقرير الخبير التابع لجهاز المباحث الجنائية أن المواطنين الذين تجمعوا لتعبئة براميل الوقود من الصهريج المتعطل على ناصية الطريق قد استعانوا ببطارية سيارة قوة 70 أمبير لتشغيل المضخة بديلاً عن الكهرباء لعدم توفرها في تلك المنطقة شبه النائية.

وأشار إلى أن السيارة الشاحنة التي كانت تجر الصهريج كانت مفصولة عنه تماماً قبل اندلاع الحريق وأن العطل الذي أضطر السائق لفصل الشاحنة عن الصهريج تحسباً لأي طارئ عند الساعة الواحدة ظهراً من يوم الأحد 31/7/2022، فيما بدأ توافد المواطنين للتزود بالوقود من الصهريج بالطريقة المشار إليها بعد غروب شمس نفس اليوم بحسب شهود عيان وحدث الانفجار نتيجة الشرارة المنبعثة من البطارية عند ساعات الصباح الأولى ليوم الأثنين.

كما ذكر التقرير بحسب كتاب مكتب المباحث الجنائية أوباري الموجه لرئيس جهاز المباحث الجنائية فرع الجنوبية ؛ أن عدد (9) مواطنين فارقوا الحياة نتيجة الانفجار فيما تعرض (70) آخرين إلى الإصابة بحروق جسيمة متفاوتة واحتراق عدد (11) سيارة من سيارات المواطنين الذين تواجدوا في ذلك التوقيت.