حكومة الوحدة: البطالة في ليبيا “مقننة” ولدينا أكثر من 2.4 مليون موظف

0
220
وزير العمل الليبي

قال وزير العمل والتأهيل بحكومة الوحدة المنتهية ولايتها، علي العابد، عدد الباحثين عن العمل في ليبيا، يفوق مليوني و400 ألف موظف، مشيراً إلى أن عدد الباحثين عن العمل المسجلين بالمنظومة انخفض من 340 ألفاً إلى 220 ألف باحث عن العمل. 

وزعم العابد، في لقاء بثته منصة حكومتنا على فيسبوك، عدم وجود رقم دقيق لمعدل البطالة في ليبيا، كما لا توجد بيانات للعاملين بالقطاع الخاص، غير أن البطالة في ليبيا بطالة مقننة، بحيث لا توجد لدينا بطالة بمسمى البطالة، فأغلب الشباب لديهم وظائف سواء في القطاع الخاص أو في الدولة. 

وتحدث الوزير عن برامج تدريب المواطنين مع الشركات الأجنبية وإدماجهم في القطاع الخاص في جميع مناطق ليبيا، حيث توجد خطة لتدريب الباحثين عن العمل في ثلاث مواقع، الأول مصنع الحديد والصلب بمصراتة، والثاني مركز رفع الكفاءة بالزاوية، والثالث مركز تدريب مشروع النهر الصناعي في بنغازي.

وأشار العابد إلى قرب إطلاق إطلاق حملة تفتيش عمالي، بعد تفعيل منظومة ربط جميع المكاتب على مستوى ليبيا، موضحا أن ثمة خطة لحصر وضبط العمالة الوافدة، لكن الأمر يحتاج دعم وتوفير امتيازات ومكافآت للمفتشين العماليين، منوها في هذا الصدد إلى وجود ميزانية خاصة بهذا الموضوع لدى ديوان المحاسبة.

وأشار أيضاً إلى برنامج إدماج الشباب المنضمين بالمجموعات المسلحة، باعتباره أحد المشاريع الأساسية لدعم استقرار ليبيا، وهي مبادرة تستهدف تأهيل وإعادة إدماج الشباب المنضوين تحت التشكيلات المسلحة في صفوف العمل، ليس بالضرورة ضمهم لوزارتي الدفاع أو الداخلية، ولكن تدريبهم وضمهم للوظائف المدنية والمهنية.

وفي 23 أكتوبر 2021، أطلقت الوزارة مبادرة تستهدف تأهيل وإعادة إدماج الشباب المنضوين تحت التشكيلات المسلحة في صفوف العمل. 

وأشارت -آنذاك- إلى تشكيل لجان فرعية، وعقد اجتماعات بحضور رئاسة الأركان في حكومة الوحدة ووزارة الداخلية وأيضاً البرنامج الليبي لإعادة التأهيل بشأن وضع الخطط الكفيلة.