اختلاس بالمليارات.. راديو فرنسا ينشر تقرير عن فساد حكومة الوفاق في ليبيا

0
496

نشر راديو فرنسا، اليوم السبت، تقريراً سلط فيه الضوء على تفشي الفساد في ليبيا، واختلاس الحكومات السابقة للمليارات في مشاريع وهمية.

وأشار التقرير إلى أن آخر تقرير لديوان المحاسبة للسنة المالية 2020-2021 كشف عن سرقة مبالغ كبيرة جداً من خزينة الدولة من قبل جميع المؤسسات الليبية.

وقال التقرير إنه تم اختلاس المليارات من أجل مشاريع حكومية لم تتحقق، لافتاً إلى أن عدة تقارير للأمم المتحدة نددت بانتشار الفساد في ليبيا.

وذكر أن حكومة الوفاق السابقة بقيادة فايز السراج، انفقت 26 مليار دينار ليبي، أي ما يعادل 1.3 مليار يورو، دون سبب مشروع، كما دفعت هذه الحكومة رواتب للعديد من الموظفين الوهميين، كما اتهمت شركة النفط الوطنية بمثل هذا الاختلاس.

كما أشار التقرير إلى أن الفساد يؤثر أيضاً على البنك المركزي، الذي لم يتنازل عن تقديم المستندات الثبوتية، ورفض الرد على أسئلة ديوان المحاسبة بشأن الاشتباه في غسل الأموال.

ولفت التقرير إلى أنه تم توزيع مبالغ كبيرة من المال العام على الميليشيات والقوات المسلحة في طرابلس، ووفقاً لأحدث تقرير للشفافية حول تصور الفساد في 180 دولة، فإن ليبيا في أسفل المقياس جنباً إلى جنب مع أفغانستان وفنزويلا وسوريا.