السفير الأمريكي يبحث مع المنقوش فتح سفارة بلاده في العاصمة الليبية

0
135
وزيرة الخارجية الليبية والسفير الأمريكي لدى ليبيا
وزيرة الخارجية الليبية والسفير الأمريكي لدى ليبيا

بحث سفير الولايات المتحدة ومبعوثها إلى ليبيا، ريتشارد نورلاند، مع وزيرة الخارجية في حكومة الوحدة الوطنية المنتهية ولايتها، نجلاء المنقوش، إعادة فتح السفارة الأمريكية في طرابلس.

وأوضح نورلاند، في سلسلة تغريدات نشرها عبر تويتر، أن اللقاء تطرق إلى السبل التي يمكن للولايات المتحدة من خلالها دعم الاستقرار والمصالحة في ليبيا.

وقدم السفير الأمريكي للمنقوش جائزتها كفائزة بالجائزة الدولية للمرأة الشجاعة لهذا العام، والذي أقيم حفلها افتراضياً هذا العام.

وفي مارس الماضي، التقت المنقوش وفداً من وزارة الخارجية الأمريكية، المعني بملف إعادة فتح سفارة الولايات المتحدة في العاصمة طربلس.

وسلم الوفد المنقوش، رسالة من نظيرها الأمريكي أنتوني بلينكن، تتعلق بتعزيز التعاون بين البلدين، حسب بيان للوزارة الليبية.

وأمس الثلاثاء، قال السفير الأمريكي في مقابلة مع وكالة رويترز إنه يمكن إجراء انتخابات عامة في ليبيا دون شرط حل الأزمة بين الحكومتين المتنافستين، مضيفاً أن آلية للإشراف على الإنفاق يمكن أن تساعد في الحكم لفترة مؤقتة.


وأكد نورلاند أنه متفائل بأن محادثات جنيف ربما تنهي الأزمة، لكن توجد سبل للمضي قدمًا بعيدًا عن ضرورة وجود حكومة ليبية واحدة في السلطة.

وأوضح أنه يمكن للحكومتين في ليبيا أن تقود بشكل منفصل نحو انتخابات عامة، مضيفاً أنه واقع المشهد السياسي الليبي هو أنه لا يمكن لأي طرف أن ينفرد بالنتيجة، والصيغة الوحيدة التي ستنجح هي أن تجتمع الأطراف الرئيسية وتتفاوض على حل وسط.

وقال إنه إذا لم تفض محادثات جنيف هذا الأسبوع بين الهيئتين التشريعيتين في ليبيا بشأن الأساس الدستوري للانتخابات إلى اتفاق، فإنه يتوقع المزيد من المفاوضات التي ستواصل العمل على المجالات التي جرى الاتفاق عليها بالفعل.