السبت, ديسمبر 10, 2022
الرئيسيةليبياالإمارات تمنع تعيين "صبري بوقادوم" كمبعوث أممي إلى ليبيا

الإمارات تمنع تعيين “صبري بوقادوم” كمبعوث أممي إلى ليبيا

أكدت مصادر إعلامية مطلعة أن دولة الامارات العربية المتحدة وبصفتها عضو في مجلس الأمن عارضت ترشيح الدبلوماسي الجزائري صبري بوقادوم لمنصب المبعوث الأممي إلى ليبيا.

وعقد مجلس الأمن الدولي مساء أمس الاثنين جلسة لمناقشة تطورات الأوضاع في ليبيا وتعيين رئيس جديد للبعثة الأممية في ليبيا خلفاً ليان كوبيش، الذي استقال من منصبه في نوفمبر الماضي.

وكان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، اقترح على مجلس الأمن أن يصبح وزير الخارجية الجزائري الأسبق صبري بوقادوم مبعوثاً جديداً إلى ليبيا، لكن الإمارات العربية المتحدة منعت تعيينه.

وقال دبلوماسي طلب عدم ذكر اسمه لوكالة فرانس برس، إن “الإمارات العربية المتحدة فقط هي التي رفضت” في مجلس الأمن.

 وبحسب عدد من الدبلوماسيين الآخرين، أوضحت الإمارات أن دولاً عربية وأحزاباً ليبية أعربت عن معارضتها لتعيين المسؤول الجزائري السابق.

وشدد أحد هؤلاء الدبلوماسيين، لتوضيح الموقف الإماراتي، على أن اختيار مواطن دولة على الحدود مع ليبيا يطرح مشكلة، مشيراً إلى أن عمله سيكون مستحيلاً.

وطالبت عدة دول خلال جلسة مجلس الأمن اليوم، مثل غانا وفرنسا مرة أخرى بملء منصب المبعوث الأممي إلى ليبيا الشاغر منذ نوفمبر في أقرب وقت ممكن.

وخلال الفترة الماضية يجدد عمل البعثة الأممية في ليبيا لفترات قصيرة بسبب عدم قدرة المجلس على الاتفاق على مبعوث جديد، وتنتهي ولاية البعثة حسب التجديد الأخير في 31 يوليو المقبل.

 

أحدث الأخبار

الأكثر شعبية