ليبيا.. تحذيرات من تفاقم أزمة الكهرباء بسبب نقص الغاز

0
185
شركة الكهرباء الليبية
شركة الكهرباء الليبية

أكد رئيس مجلس إدارة الشركة العامة للكهرباء في ليبيا، وئام العبدلي، الأحد، أن تفاقم أزمة الكهرباء وازدياد ساعات طرح الأحمال في البلاد جاء نتيجة نقص في احتياجات الشركة من الغاز الطبيعي المصاحب لاستخراج النفط”.

وحذر العبدلي في فيديو بثته منصة “حكومتنا” التابعة لحكومة الوحدة في ليبيا على صفحتها بموقع “فيسبوك”، من ازياد طرح الأحمال في حالة عدم اتخاذ حلول عاجلة لتوفير احتياجات الشركة من الغاز الطبيعي، مشيرا أن انقطاع التيار في الوقت الراهن “خارج عن إرادة شركة الكهرباء”، وجاء نتيجة خروج عدد من وحدات التوليد نظرا لعدم توفر الغاز الطبيعي المصاحب لاستخراج النفط.

وأضاف رئيس شركة الكهرباء أن الشبكة فقدت 1000 ميغاوات من قدراتها، محذرا من أنه إذا لم توجد حلول عاجلة لتوفير الغاز المصاحب لاستخراج النفط، فإن الأزمة في طريقها إلى “التفاقم”.

ودعا العبدلي المسؤولين المعنيين إلى “التدخل والعمل على السماح باستخراج النفط حتى تحصل الشركة على الغاز الطبيعي الذي يعتبر وقود لوحدات التشغيل، للعمل على إرجاع القدرات الكهربائية المفقودة”.

وكانت الشركة العامة للكهرباء أعلنت أول أمس الجمعة عن اضطرابا في تشغيل الشبكة الكهربائية بسبب نقص تزويدات الغاز المغذي لمحطات توليد شمال بنغازي والزويتينة.

وقالت الشركة في بيان، إنه تم فقد 300 ميغاوات من القدرات الإنتاجية، وحدوث اضطراب في تشغيل الشبكة الكهربائية تسبب في خروج بعض الوحدات، موضحة استمرار العمل على إعادة دخول الوحدات على الشبكة.