عقيلة صالح: حكومة الوحدة المنتهية لم تكتف بالتلاعب بالشعب وسرت “مرحلية” لإنقاذ ليبيا

0
129
عقيلة صالح

قال رئيس مجلس النواب الليبي، المستشار عقيلة صالح، إن حكومة فتحي باشاغا هي البديلة للحكومة المنتهية الولاية والتي أثبتت لليبيين أنها لم تكتف بالتلاعب بمقدرات الشعب الليبي فحسب، بل أفسدت المناخ السياسي والاجتماعي والأمني هروبًا من الاستحقاق الوطني الذي نعلق عليه الأمل في الخروج بالبلاد من الأزمة”.

ولفت خلال جلسة مجلس النواب في سرت، اليوم الأربعاء: “إلى أن اختيار مدينة سرت كمقر للحكومة هدفه إنقاذ ليبيا، متابعاً: “سرت مرحلة مكانية، إن جاز التعبير، تهدف لإنقاذ ليبيا، وإنقاذ العائلات الآمنة التي شهدتم فزعها وهروبها من الاشتباكات”.

وأردف أن سرت هي التي تتحرر فيها الحكومة من الضغوط كافة.. سرت من أجل سلامة ليبيا عامة، من غربها وشرقها إلى جنوبها.. سرت من أجل استعادة الثقة وطي ماضي التصادم بمختلف أشكاله.

وأكد رئيس مجلس النواب، أنه لم يعد بالإمكان إقناع بقية سكان ليبيا بالصبر وهم يعانون انقطاع الكهرباء وتأخر صرف المرتبات وانهيار الخدمات التعليمية والصحية والبنى التحتية وانتشار الفساد.

واستطرد أن الحكومة المكلفة برئاسة فتحي باشاغا، لم تُشكل في المنفى، بل تشكلت ومُنحت الثقة تحت قبة مجلس النواب، وبتوافق ليبي – ليبي طبقا للإعلان الدستوري، ولا تملك أي جهة حق الاعتراض عليها.

وتابع رئيس مجلس النواب المستشار عقيلة صالح، اليوم الأربعاء، أن الحكومة المكلفة من مجلس النواب برئاسة فتحي باشاغا، لم تُشكَّل في المنفي، أو لغرض فرضها على الليبيين قصرًا.

وأضاف أن الحكومة شُكلت ومُنحت الثقة تحت قبة مجلس النواب، وطبقًا للإعلان الدستوري، وبناء على توافق ليبي – ليبي، وأنه لا يحق لأي جهة الاعتراض عليها أو منعها من مباشرة عملها.

واتهم صالح أطرافاً دولية لم يسمها بالسعي إلى إفساد أي توافق ليبي – ليبي، ودعمها فقط التوافقات التي تخدم مصالحها غير المشروعة.

وقال عقيلة: “نعلم جيدًا بوجود نية لدى أطراف محلية ودولية في إطالة أمد الأزمة لذلك سعينا لتقديم الضمانات كافة لحق المشاركة للجميع، وحق الدول الصديقة والشقيقة في تحقيق مصالحها المتبادلة مع الدولة الليبية”.

وأضاف أن التوافق الوحيد الذي يمكن وصفه بالاتفاق الليبي – الليبي هو ما نتج عنه الحكومة المكلفة من البرلمان، برئاسة فتحي باشاغا، وهي وحدها القادرة على إزالة القوة القاهرة التي أعاقت تنظيم الانتخابات في 24 ديسمبر الماضي.