الإثنين, يونيو 27, 2022
الرئيسيةصحةهل توقفت مراكز الغسيل الكلوي في ليبيا؟.. رئيس الإمداد الطبي يرد

هل توقفت مراكز الغسيل الكلوي في ليبيا؟.. رئيس الإمداد الطبي يرد

 

نفى رئيس لجنة إدارة جهاز الإمداد الطبي، الطاهر بالخير، توقف مراكز غسيل الكلى في ليبيا، عن تقديم خدماتها للمرضى بسبب نفاد المشغلات.

وأضاف بالخير، في مقطع فيديو نشرته منصة حكومتنا، التابعة لحكومة الوحدة المنتهية ولايتها: “اتخذنا الإجراءات الاحترازية لتفادي النقص، واستقبال مطار معيتيقة الدولي شحنة مشغلات أمس الثلاثاء يظهر حرص الجهاز على عدم نفاد المخزون”. 

وأكد رئيس الجهاز على توزيع الشحنة الجديدة على جميع مراكز الغسيل الكلوي بمختلف مناطق البلاد، فور استكمال إجراءات التسريح الجمركي، ومطابقة الشحنة من قبل لجنة الفحص والاستلام.

وأشار إلى استكمال الإجراءات الخاصة بفتح اعتمادات التطعيمات، وإحالتها إلى مصرف ليبيا المركزي، وأن شركات عالمية رائدة كُلفت بتوريد التطعيمات، والجهاز متعاقد معها منذ سنوات.

قال رئيس الجهاز إن مجلس الوزراء منح جهاز الإمداد الطبي الإذن لبدء التعاقد لتوفير الأدوية التخصصية مرجعاً التأخير في التوريد عبر المنافذ الجوية إلى الظرف الاستثنائي الذي تعيشه البلاد لرفض الشركات العالمية تسيير رحلات للمطارات الليبية.

وقبل يومين، قال رئيس وحدة الكلى بجهاز الإمداد الطبي خيري القيلوشي، إن مصرف ليبيا المركزي وافق على فتح الاعتمادات لتوريد مشغلات الكلى في 25 من مايو الماضي، وتم التعاقد على توريد كمية تكفي احتياجات المرضى لعام كامل.

 وأضاف في تصريحات صحفية: “تغلبنا على النقص الحاصل في جلسات الغسيل بالمنطقة الغربية عن طريق إمدادنا بـ 3500 جلسة من فرع الجهاز بالمنطقة الشرقية، وصلت الخميس الماضي، ووزعت على مراكز الغسيل كافة، وكان النصيب الأكبر لمركز الشط الذي يتردد عليه أكثر من 640 مريضاً”. 

أحدث الأخبار

الأكثر شعبية