نفط ليبيا.. الإنتاج يتراجع إلى 100 ألف برميل من 1.2 مليون يومياً

0
160
وزير النفط الليبي

 

كشف وزير النفط والغاز بحكومة الوحدة الوطنية المنتهية ولايتها، محمد عون، عن تراجع إنتاج ليبيا إلى 100 ألف برميل يوميا من 1.2 مليون برميل. 

وجاءت تصريحات عون، في حديثه إلى محللي “إيه إن زد ريسيرش”، وهو ما نقلته وكالة الأنباء البريطانية رويترز. 

وأكد الشريك الإداري في إس بي آي أسيت مانجمينت، ستيفن إينيس، أن النقاش في أسواق الطاقة العالمية لا يزال يدور حول تراجع الإنتاج في ليبيا، واستمرار تدابير الصين لمجابهة انتشار فيروس كورونا المستجد، والمخاوف بشأن مشكلات الركود العالمي التي تؤدي إلى تدمير الطلب.

وأشارت رويترز إلى أن الخسائر في الإمدادات العالمية تفاقمت مع انخفاض الصادرات من ليبيا وسط أزمة سياسية أضرت بالإنتاج والموانئ.

وقال عون، في 25 مايو الماضي، إن ليبيا تخسر من 550 إلى 600 ألف برميل نفط يوميا، مضيفا أن الإنتاج سيبلغ 1.2 ملوين برميل، حال عودته إلى مستوياته الطبيعية.

وأكد أن الإغلاقات التي شهدتها منشآت نفطية تمت خارج نطاق الحكماء والفاعلين في المناطق المعنية، ونأمل استئناف إنتاج النفط نظرا لأن الإغلاق يؤثر على جميع الليبيين وعلى احتياطي النقد الأجنبي.

والسبت الماضي، حذرت وزارة النفط، من مغبة اللجوء إلى مزيد الإقفالات بالحقول والموانئ النفطية، على خلفيات أساسها التجاذبات السياسية. 

وأشارت الوزارة إلى تسبب هذه الإقفالات في خفض الإنتاج قسرا بما يمنع الحصول على عوائد مجزية منتظرة من بيع النفط الخام والغاز. 

واعتبرت أن هذا الفعل بمثابة تفويت فرص ربحية وإضاعة دعم الخزينة العامة والاحتياطي النقدي بالعملة الصعبة.