إيطاليا تسعى لعقد اجتماع بين الدول الفاعلة بالأزمة الليبية

0
141
ليبيا وإيطاليا
ليبيا وإيطاليا

كشفت وكالة “نوفا” الإيطالية، عن سعي إيطاليا للوصول لاتفاق دولي لإيجاد حل للأزمة في ليبيا، من خلال عقد اجتماع في مدينة عربية وصفتها بالمحايدة.

وأوضحت الوكالة في تقرير لها، أن الدول المعنية بالأزمة، تتمثل في الدول الغربية الأعضاء في مجلس الأمن وهي فرنسا وبريطانيا والولايات المتحدة، بالإضافة إلى الدولتين الأكثر مشاركة في ليبيا وهما ألمانيا وإيطاليا، بجانب مصر وتركيا باعتبارهما الدولتان الرئيستان اللتان تقودان الجبهتين المتعارضتين في ليبيا.

ووفقا لما نشرته الوكالة، فإنه من المقرر عقد الاجتماع على مستوى المسؤولين في الدول المذكورة قبل الـ22 من شهر يونيو الجاري وهو الموعد الذي سيُصادف نهاية خارطة الطريق لمنتدى الحوار السياسي الليبي، إذ تعتبر إيطاليا أن تحقيق الاستقرار في ليبيا مصلحة وطنية لروما.

وقالت “نوفا” إن إيطاليا تهدف من خلال هذا الاجتماع إلى خفض التوتر في ليبيا من خلال تدخل تركيا ومصر قبل الـ22 من يونيو الجاري، خاصة وأن ليبيا تشهد حالة من عدم الاستقرار السياسي منذ شهور.

ولم تستبعد الوكالة الإيطالية عقد لقاء بين رئيس الوزراء ماريو دراغي ورئيس تركيا رجب طيب أردوغان على هامش قمة الناتو في بروكسل لبحث تطورات الأزمة في أوكرانيا مع إيلاء اهتمام خاص بطرابلس.

كما أن أزمة ليبيا ستكون في قلب القمة الحكومية الدولية بين إيطاليا وتركيا المقرر عقدها أوائل شهر يوليو القادم في أنقرة، مع عدم إغفال العمل الدبلوماسي مع القاهرة.