شركة الكهرباء الليبية: فقدنا أكثر من 50٪ من قدرات التوليد بالشبكة الشرقية بسبب نقص الوقود

0
255

قال المسؤولون في شركة الكهرباء الليبية، إن الشركة فقدت أكثر من 50% من قدرات التوليد بمحطات الإنتاج في المنطقة الشرقية جراء تأثرها بنقص إمدادات الوقود الناتجة عن إقفال عدد من الحقول النفطية وتوقفها عن الإنتاج.

وذكر المسؤولون في مؤتمر صحفي اليوم الخميس، أن الشركة تسعى لربط مدينة طبرق على الشبكة المصرية للتخفيف من حدة ساعات طرح الأحمال التي قد تفوق الـ8 ساعات يومياً.

وأضاف المسؤولون أن الشركة تلقت رسالة من شركة سرت لإنتاج النفط والغاز بشأن توقف إمدادات محطات الوقود بالغاز جراء توقف حقول تابعة لها عن الإنتاج بسبب امتلاء الخزانات جراء الإقفال وإيقاف تصدير النفط، مؤكدة أن توقف إمدادات الوقود يقوض القدرة الإنتاجية إلى أكثر من النصف بالجناح الشرقي للشبكة الكهربائية.

ولفت المسؤولون، إلى أن قدرات التوليد المتاحة حالياً بالمنطقة الشرقية تقدر بنحو 810 ميغاوات من أصل 1870 ميغاوات بالمنطقة الشرقية كانت متاحة قبل أن تضطر الشركة إلى تخفيض الإنتاج بسبب نقص إمدادات الوقود لمحطات التوليد.

 ودعوا المواطنين إلى الاستعداد لأحمال أقل من 50% في المنطقة الشرقية لو توقف ضخ الغاز بالكامل لمحطات التوليد هناك.

وأشاروا إلى أن إخطار شركة سرت للشركة العامة للكهرباء بشأن توقف إمدادات الوقود لمحطات التوليد سيؤثر سلباً على إنتاج الكهرباء في محطتي الزويتينة وشمال بنغازي، وسيترتب عليه عجز كبير في إنتاج الطاقة الكهربائية.

كما ذكروا أن شركة الكهرباء تقوم حاليا بتغيير بعض وحدات الشبكات بالوقود السائل بدلاً من الوقود الغازي.