رئيس مصرف ليبيا المعين بقرار “النواب”: يجب إعادة وزارة الخدمة الوطنية وتحديد مهامها

0
232
محمد الشكري

أشاد رئيس مصرف ليبيا المركزي المعين بقرار من مجلس النواب، محمد الشكري، بتوحيد جدول المرتبات في الدولة الليبية، مشيراً إلى أنه تم بناء على دراسات موضوعية جادة.

وقال الشكري، عبر فيسبوك: “نعم لتوحيد جدول المرتبات في الدولة الليبية ونشيد به والذي أعتقد أنه قد تم بناء على دراسات موضوعية جادة أخذت في اعتبارها التكاليف المعيشية بالتوازي مع إمكانيات الدولة للإنفاق”.

ووضع بعض الخطوات التي أبدى رجاءه أن تكون لاحقة لذلك القرار، قائلا: “أرجو أن تكون الخطوات اللاحقة كما يلي: تحديد بكل دقة الهيكل التنظيمي لكافة وزارات الدولة والمؤسسات والهئيات والشركات التابعة لها، وتحديد الملاك الوظيفي الامثل، والتوصيف الدقيق لكافة الوظائف Job description، ونظام محكم لقياس معدلات الاداء، وبرامج تقاعد مبكر لترك الفرصة للجيل القادم – جيل الابتكار والتقنية، وإيجاد برامج لتشجيع القطاع الخاص لكي يستوعب فائض الملاك الوظيفي”.

وأكد على ضرورة التقييم المستمر من طرف جهة متخصصة ومحايدة لتكتشف الاخطاء وتكاليف المجاملات الاجتماعية والعمل على تصحيحها ليكون لنا جهاز إداري فاعل لا يزيد عدد العاملين فيه عن ‎%‎8 من عدد السكان.

ودعا إلى ضرورة وطنية ملحة إعادة وزارة الخدمة الوطنية وتحديد مهمتها الأساسية في الفترة القصيرة والمتوسطة في بناء جهاز إداري فاعل للدولة الليبية يؤدي خدماته بسلاسة وجودة ويسر ويرشد فيه الانفاق العام ويوقف فيه هذا الهدر – النزيف – على حساب مشروعات التنمية .