في ظل انهيار التعليم الليبي.. طلاب الثانوية يحتجون على إلغاء الأسئلة الاسترشادية

0
215
طلاب الثانوية
طلاب الثانوية

نظم طلبة الشهادتين الثانوية والإعدادية بمدن زليتين وبني وليد وبنغازي، وقفة احتجاجية أمس الأربعاء عبروا فيها عن اعتراضهم على قرار وزارة التربية والتعليم بحكومة الوحدة، بإلغاء الأسئلة الاسترشادية لتسهيل دخولهم الامتحانات النهائية.

وأكد الطلبة خلال وقفاتهم، أنهم “يمرون بفترة صعبة في ظل عدم توفير للكتاب المدرسي”، مشيرين أن الأسئلة الاسترشادية حق شرعي للطالب، ولها دور كبير في نجاح الخطة التعليمية، خاصة في الفترة السابقة والحالية المعقدة، نظرًا للعجز الحاصل في عدد من المواد بسبب جائحة “كورونا”.

وأضاف الطلبة أنهم مروا بعملية ترحيل من السنة الأولى إلى الثانية والثالثة دون وجود تحصيل علمي، مما أدى إلى وصولهم إلى الشهادة الثانوية دون أن يمروا على المناهج الدراسية التاسيسية باعتبارها مرتبطة ببعضها البعض.

وأشار الطلبة إلى قرار وزارة التربية والتعليم تقليص عدد أيام الدراسة إلى ثلاثة أيام في الأسبوع، مؤكدين أنه “أثر على التحصيل والاستيعاب العلمي للطالب دون اكتمال شرح المنهج العلمي المحدد من قبل الوزارة، مطالبين بضرورة أن تكون الأسئلة الاسترشادية مرتبة حسب الدروس والأبواب لسهولة التحضير الجيد من قبل المعلم والطالب”.

وكانت وزارة التربية والتعليم بحكومة الوحدة ألغت مؤخرا الأسئلة الاسترشادية التي كانت الوزارة قررتها خلال فترة حكومة الوفاق الوطني، بداية من جائحة كورونا التي فرضت قيودا وتسببت في تعطيل العملية التعليمية لأكثر من مرة بسبب الإجراءات الاحترازية.