ليبيا.. تعرف على شروط “الإيفاد القصير” لاستكمال الدراسة بالخارج

0
620
وزير التعليم العالي في ليبيا عمران القيب
وزير التعليم العالي في ليبيا عمران القيب

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بحكومة الوحدة الوطنية المنتهية ولايتها، شروط الإيفاد القصير لاستكمال متطلبات الدراسات العليا بالخارج.

فالنسبة لشروط إيفاد طلبة الماجستير، نصت المادة الأولى من القرار 684 لعام 2020، على منح الموفد إيفادا قصيرا لاستكمال متطلبات بحث رسالة الماجستير وفقا للتشريعات النافذة، ووفقا لشروط أهمها، القيام بالتجارب العملية والأعمال الحقلية المتعلقة بمراحل البحث، وتنفيذ بنود الاتفاقيات المشتركة أو الإشراف المشترك في حال وجودها، على أن يتم نشر ورقة بحثية باسم المؤسسة في مؤتمرات أو مجلات علمية متخصصة.

أما النسبة لشروط إيفاد طلبة الدكتوراه، فكانت القيام بالتجارب العملية أو الأعمال الحقلية المتعلقة بمراحل البحث، وتنفيذ الاتفاقيات المشتركة أو الإشراف المشترك في حالة وجودها.

كما نصت المادة الثانية من القرار، على نشر ورقتين بحثيتين باسم المؤسسة في مؤتمرات أو مجلات علمية متخصصة إذا توفرت الشروط المتمثلة في أن يكون المرشح قد التزم بالشروط والضوابط المنصوص عليها بالتشريعات النافذة، وأن يكون طلب الترشح خلال المدة القانونية للإيفاد المنصوص عليها.

بالإضافة إلى أن يكون الموفد قد انخرط في برنامج إعداد رسالة الإجازة العالية أو أطروحة الإجازة الدقيقة، وإرفاق تقرير مفصل عن المشرف مبينًا فيه أهمية الحصول على الإيفاج القصير كأحد متطلبات استكمال البحث، وأن يقدم البحث مساهمة فعلية في حل قضايا المجتمع، وأن يساهم الإيفاد القصير في تفعيل الاتفاقيات المشتركة بين الجامعات الليبية والهيئات أو المؤسسات الدولية.

جاء في الشروط أيضا أن يكوت المرشح قد استكمل كافة القررات الدراسية بنجاح وبتقدير جيد جدا على الأقل في المقررات التخصصية، وأن يكون المترشح من المتميزين علميا وله مساهمة في نشر أو إعداد أبحاث تخدم التنمية أو البحث العلمي، وقبول أكاديمي حديث من الجامعات بالخارج المعترف بها في منظومة التعليم العالي.

كما يشترط القانون تقديم تقرير من المشرف مبينا فيه المراحل التي سوف تنفذ خلال فترة الإيفاد القصير، مشفوعا بموافقة مجلس القسم ولجنة الدراسات العليا بالكلية، وموافقة اللجنة المعنية المشكلة برئاسة إدارة الدراسات العليا بالوزارة.