باشاغا: خرجنا من طرابلس حقناً للدماء وحكومتي ستباشر مهامها من سرت

0
186
فتحي باشاغا

أكد رئيس الحكومة الليبية المكلف من مجلس النواب، فتحي باشاغا، أنه دخل طرابلس سلمياً ودون حراسات إلا أن 3 مجموعات مسلحة موالية لحكومة دبيبة افتعلت الاشتباكات، مشيراً إلى أنه فضل الخروج من طرابلس مرة أخرى حقناً للدماء، لافتاً إلى أن حكومته ستباشر مهامها انطلاقاً من سرت بدءاً من يوم غداً الأربعاء.

وقال خلال كلمة أذيعت مساء اليوم الثلاثاء: “أمس توجهنا في سيارات مدنية لا يزيد عددها على سيارتين إلى طرابلس، ولم يكن معنا مرافقون إلا اثنين، ولم يكن معنا حراسات، ودخلنا العاصمة عبر بوابات استوقفتنا ولم يعترض علينا أحد”.

وأضاف: “أهالي سوق الجمعة استقبلونا استقبالًا حافلًا، استمر بقاؤنا حتى الفجر وبدأ التوتر وإطلاق النار وسقوط ضحايا من المدنيين، ولم نحرك أي قوة ولم نستخدم السلاح، ولما رأينا الوضع فضلنا المغادرة لتجنب سفك الدماء”.

وتابع: “أشكر أهالي سوق الجمعة وعلى رأسهم الحاج مصطفى قدور، الدور الذي قام به دور رجولي والمنصب لا يعني له شيئًا، كما أشكر المقدم محمود حمزة وهما من اقترحا أن نخرج. أشكر اللواء أسامة جويلي، وهؤلاء أقالوهم اليوم وهم من سنة 2011 وهم رافعون هم ليبيا على أكتافهم”.

وقال باشاغا: “نحن مواطنون من حقنا، وأنا من حقي كرئيس منتخب أن أذهب إلى طرابلس”.

وأردف: “خرجنا من العاصمة لحفظ دماء الليبيين، وللأسف سقط الشهيد أحمد الأشهب جراء الأحداث من رصاصة طائشة أطلقتها الميليشيات، نستطيع دخول طرابلس بالقوة ولا يستطيع أحد أن يمنعنا”.

وأشار باشاغا، إلى أن حكومة الدبيبة عطلت الانتخابات رغم تعهدها بأنها لن تتدخل في الانتخابات وتآمرت وأطراف دولية أخرى لإخراج شخص مطلوب للقضاء الدولي والليبي لإفساد الانتخابات.

ولفت إلى أنه يملك تأثير كبير على القوى المسلحة على الأرض، لكنه لم يلجأ إلى القوة وسيتوجه إلى الحلول السياسية، رغم خطاب الكراهية التي واجهته به حكومة الوحدة.

وأكد أن حكومة الوحدة غير معترف بها من قبل بمجلس النواب ولا مجلس الدولة الآن، مشيراً إلى أنه انتظر 81 منذ منح الثقة لحكومته، وسيواصل عمله بالطرق السلمية.