السفير الأمريكي يدعو مجلسي النواب والدولة للإجماع اللازم لوضع القاعدة الدستورية للانتخابات الليبية

0
133

التقى رئيس مجلس الدولة الاستشاري الليبي، خالد المشري، اليوم الاثنين، رفقة النائب الثاني لرئيس المجلس، عمر بوشاح، المبعوث الأمريكي لدى ليبيا السفير ريتشارد نورلاند، في العاصمة المصرية القاهرة.

وقال المكتب الإعلامي لمجلس الدولة، إن الطرفان أكدا خلال اللقاء على أن أقرب الطرق للوصول إلى الانتخابات هو توافق مجلسي الدولة والنواب على قاعدة دستورية وإصدار قوانين سليمة، مشددين على ضرورة إنجاح عمل لجنتي مجلسي الدولة والنواب لإنجاز المسار الدستوري.

كما تطرقا خلال اللقاء إلى أزمة إغلاق النفط، وشددا على ضرورة فتح الحقول والموانئ النفطية، لكون النفط هو المصدر الأساسي للدخل في ليبيا، مع إيجاد آلية تضمن شفافية إنفاق العوائد النفطية.

من جهته قال السفير نورلاند، عبر حساب السفارة الأمريكية بموقع تويتر: “في اجتماعي اليوم مع رئيس المجلس الأعلى للدولة خالد المشري في القاهرة، اتفقنا على الحاجة إلى دعم العملية التي تقودها الأمم المتحدة والتي تهدف إلى إجراء انتخابات برلمانية ورئاسية في أقرب وقت ممكن حسبما يطالب به الناخبون الليبيون”.

‏وأضاف: “أشجّع جميع المشاركين في اجتماع القاهرة المقبل بين مجلس النواب والمجلس الأعلى للدولة على العمل نيابة عن الشعب الليبي والتوصل إلى الإجماع اللازم لوضع القاعدة الدستورية للانتخابات”.

وكانت مستشارة الأمين العام للأمم المتحدة بشأن ليبيا ستيفاني وليامز، أكدت في وقت سابق، أن مجلسي النواب والدولة، سيعقدان الجولة الثانية لاجتماعات المسار الدستوري للانتخابات الليبية، في العاصمة المصرية القاهرة في الـ15 من مايو الجاري.