الهيئة العامة لشؤون الحج: 3.5 ألف حاج حصة ليبيا 2022 وهناك شروط للاختيار

0
513
حجاج بيت الله الحرام
حجاج بيت الله الحرام

قالت الهيئة العامة لشؤون الحج والعمرة في ليبيا، إن عدد الحجاج المسموح لهم بأداء شعائر الحج 2022 سيكون 3 آلاف و531 حاجاً، وهناك شروط لاختيار العدد.

وأوضحت الهيئة لها، اليوم السبت، أن حج هذا العام له ظروف استثنائية، بسبب توقف المملكة العربية السعودية عن استقبال الحجاج من ليبيا خلال العامين الماضيين، نتيجة أوضاع جائحة فيروس كورونا المستجد.

وأفادت أن المملكة حددت نسبة الحجاج عموماً بـ 42%، كما حددت عدد الحجاج من كل دولة، واشترطت أن الفئة العمرية المسموح لها بالحج هي ما دون 65 عاماً، أما من تعدوا هذه السن فلا يمكنهم نيل التأشيرة ولا دخول بلاد الحرمين الشريفين.

وقررت الهيئة تشكيل لجنة لتقديم مقترح بكيفية التعامل الأنسب مع هذا الموقف، إذ اجتمع مجلس إدارة الهيئة، لمناقشة الوضع بناء على المستجدات الواردة في بيان وزارة الحج في المملكة، وبناء على وجود قرعتي حج للعامين 2020 و2021 ورثتهما الهيئة عن إدارة الحج السابقة في الهيئة العامة للأوقاف والشؤون الإسلامية.

وأشارت إلى أن عدد الحجاج المختارين سيؤخذ حسب تسلسل الكشف الناتج عن قرعة الحج الأولى (1441هـ – 2020م)، مضيفة: “بناء على تحديد عدد الحجاج وحفظ الحقوق، يتعذر فتح باب التنازلات والاستبدالات والتكريم”.

وتابعت أنها ستبذل جهدها ومساعيها من أجل زيادة العدد، وتهيئة الفرصة لمن ينتظرون دورهم في الحج، داعية الجميع إلى التحلي بروح المسؤولية وتصور الموقف، وتفهم الحالة، والتماس الأعذار لها.