قائد العملية “إيريني”: تهريب النفط في ليبيا لن يتوقف قريباً

0
134
قائد إيريني

استبعد قائد العملية الأوروبية “إيريني” ستيفانو توركيتّو، توقف عمليات تهريب النفط في ليبيا قريباً، بسبب استمرار وجود المنظمات الإجرامية المتورطة في الإتجار غير المشروع.

جاء هذا خلال حلقة نقاشية بعنوان ” مكافحة الاتجار غير المشروع في وسط البحر الأبيض المتوسط والساحل وخليج غينيا”، والتي نظمتها “إيريني” وممثلة الاتحاد الأوروبي لمنطقة الساحل إيمانويلا ديل ري أمس الخميس.

وقال قائد إيريني: “استمرار وجود المنظمات الإجرامية المتورطة في الاتجار غير المشروع وتوقعات الربح يجعل من المتوقع ألا يتوقف تهريب النفط قريبًا”، مشيرا إلى تنامي هذه الظاهرة مع تفاقم حالة عدم الاستقرار في أعقاب الحرب الأهلية في عام 2011.

وأشار توركيتّو، إلى أن “أنشطة إيريني تعد جزءاً من النهج الأوروبي المتكامل الذي يتضمن جهوداً سياسية وعسكرية واقتصادية وإنسانية لتحقيق الاستقرار في ليبيا”.

ولفت إلى أنه “على الرغم من أن حظر السلاح هو مهمتنا الأساسية، إلا أن المهام الأخرى ليست أقل أهمية على الساحة الدولية ولتداعياتها على أمن الملاحة وسط المتوسط وليبيا، بل وأيضًا على استقرار منطقة الساحل”.

يذكر أن عملية إيريني للقوة البحرية التابعة للاتحاد الأوروبي تم إطلاقها في 31 مارس 2020 بهدف فرض حظر الأمم المتحدة على توريد الأسلحة إلى ليبيا.