ممثلة بريطانيا بالأمم المتحدة: توجد أدلة تؤكد استمرار ارتكاب جرائم فظيعة في ليبيا

0
172
مجلس الأمن
مجلس الأمن

أكدت ممثلة بريطانيا لدى الأمم المتحدة، في جلسة مجلس الأمن التي عقدت اليوم، لمناقشة تطورات الأوضاع في ليبيا على توافر أدلة ذات مصداقية تشير إلى استمرار ارتكاب جرائم فظيعة النطاق في ليبيا، بما في ذلك جرائم عنف جنسي.

وقالت في كلمتها، إن بلادها تدعم التحقيقات التي يقوم بها المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية، كما تدين الأفعال المشينة وتدعو لمحاسبة المسؤولين عنها وحماية حقوق الإنسان في ليبيا، مشيرة إلى ضرورة المحافظة على التزام المجلس تجاه الضحايا خلال السنوات العشر الماضية في ليبيا.

ودعت السلطات الليبية إلى التعاون مع المحكمة الجنائية الدولية وبعثة تقصي الحقائق المستقلة للوصول إلى مواقع وشهود لإحراز تقدم في القضية.

كما أكدت دعم بلادها المبادئ العامة التي أعلنها المدعي العام، والتي سيستند إليها عند التحريات، ونرحب خاصة بالتحقيقات الليبية، مشددة على أن الإعلان عن مزيد من الموارد ستساعد على تحقيق تقدم لضمان عدالة للضحايا.

وطالبت بالمساعدة في عمليات ملاحقة المتورطين على المستوى المحلي والإقليمي إن استدعى الأمر، داعية جميع الدول إلى التعاون مع المحكمة الجنائية الدولية وتسليم الأفراد الذين صدرت بحقهم مذكرات توقيف.