مباحثات أممية بريطانية حول دعم مسار (انتخابي- دستوري) في ليبيا

0
950
ليبيا الانتخابات الامم المتحدة وليامز
ليبيا الانتخابات الامم المتحدة وليامز

قالت المستشارة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة، ستيفاني وليامز، إنها حصلت على دعم بريطاني لمسار انتخابي دستوري قابل للتطبيق في ليبيا. 

وبحسب تغريدات نشرتها وليامز عبر حسابها على تويتر، صباح اليوم الخميس، جدد الجانبان التأكيد على ضرورة الحفاظ على الهدوء على الأرض في ليبيا. 

وأشارت وليامز، إلى إنها التقت أمس الأربعاء في لندن لورد منطقة ويمبلدون، وزير شؤون جنوب آسيا وشمال أفريقيا والأمم المتحدة والكومنولث في وزارة الخارجية وشؤون الكومنولث والتنمية، لورد أحمد، بالإضافة إلى عدد من كبار المسؤولين في المملكة المتحدة، لإطلاعهم حول الوضع الحالي في ليبيا. 

وتناولت اللقاءات نتائج المشاورات الأخيرة التي عُقدت في القاهرة في الفترة 13-18 أبريل للجنة المشتركة من مجلسي النواب والأعلى للدولة. 

وأضافت المستشارة الأممية أن اجتماعاتها مع المسؤولين البريطانيين سادها اتفاق تام على دعم مسار انتخابي-دستوري قابل للتطبيق في ليبيا بغية إجراء انتخابات وطنية على أساس دستوري متين في أقرب وقت ممكن. 

وأشارت إلى أنهم أكدوا مجددا على ضرورة الحفاظ على الهدوء على الأرض، وعلى الحاجة إلى تعزيز حقوق الإنسان والمساءلة وسيادة القانون. 

وتعد لندن ثاني محطة أوروبية لوليامز خلال الأسبوع الجاري بعد برلين ضمن جولتها التي تهدف من خلالها للحصول على دعم القوى الأوروبية الفاعلة لخطتها الرامية لانتزاع توافق من قبل الليبيين حول القاعدة الدستورية للمضي نحو الانتخابات.

والجمعة الماضية قالت وليامز، إنها أطلعت كبار المسؤولين الألمان على الوضع الحالي في ليبيا، بما في ذلك نتائج المشاورات الأخيرة التي عُقدت في القاهرة من 13 إلى 18 أبريل الجاري للجنة المسار الدستوري.

وأكدت وليامز أنها اتفقت مع المسؤولين الألمان على ضرورة إعادة ليبيا إلى مسار الانتخابات الوطنية ضمن إطار دستوري متين وإطار زمني ثابت. 

وطالبوا بضرورة الحفاظ على الهدوء التام على الأرض والعمل على جميع مسارات عملية برلين، بما في ذلك مسارات الأمن والاقتصاد والقانون الدولي الإنساني وحقوق الإنسان.