“باشاغا” يطالب “صنع الله” بتقديم آليات تضمن الاحتفاظ بإيرادات النفط الليبي لإنهاء عمليات الإقفال

0
155
فتحي باشاغا ومصطفى صنع الله

وجه رئيس الحكومة الليبية الجديدة، فتحي باشاغا، رسالة إلى رئيس المؤسسة الوطنية للنفط، مصطفى صنع الله، اليوم الأربعاء، لاطلاعه على الإجراءات المتبعة من الحكومة لإنهاء أزمة تعليق إنتاج وتصدير النفط.

وقال باشاغا، في رسالته، إنه وفي إطار مجهودات حكومته لإنهاء أزمة تعليق إنتاج وتصدير النفط وما لهذا الأمر من ضرر جسيم على المركز المالي للدولة الليبية وكذلك للبنية التحتية للقطاع النفطي، قامت بإجراء محادثات عاجلة وموسعة مع عديد الأطراف وزيارة منطقة الهلال النفطي والاستماع لمطالب المحتجين الذين أبدوا اعتراضهم على آليات التصرف في الأموال الناتجة عن الإيرادات النفطية وغياب الشفافية وتوزيع وتوظيف وإدارة تلك الأموال دون أي سند قانوني في المصروفات.

وأضاف: حيث أن المؤسسة الوطنية للنفط كونها الجهة المسؤولة على إنتاج وتصدير النفط وتحصيل إيراداته، فإن الأمر يتطلب التوافق على آليات محددة ومنضبطة تضمن الاحتفاظ بالإيرادات النفطية بحسابات المؤسسة الوطنية للنفط وعدم إحالتها حتى إصدار قانون الميزانية من قبل مجلس النواب.

وأكد باشاغا، أن حكومته تسعى لاستئناف إنتاج وتصدير النفط، مؤكداً استعدادها الكامل لإتمام كافة الإجراءات اللازمة والكفيلة باعتماد الآليات المتعلقة بحفظ وصيانة الإيرادات النفطية وضمان حسن إدارتها وعدم توظيفها واستغلالها سياسياً.

وطلب باشاغا، من صنع الله، بشكل عاجل إحالة المقترحات المقدمة من طرفه بشأن الآليات اللازمة لحفظ وصيانة الأموال الناتجة عن الإيرادات النفطية وبما يكفل إنهاء أزمة تعليق إنتاج وتصدير النفط مع ضمان استمرار صرف المرتبات وما في حكمها وكذلك استمرار الصرف على الباب الرابع حفاظاً على مصلحة المواطن.