وزير الدفاع الإيطالي: أزمة أوكرانيا لن تشغلنا عن التهديدات في ليبيا

0
140
وزير الدفاع الإيطالي لورينزو جويريني
وزير الدفاع الإيطالي لورينزو جويريني

أكد وزير الدفاع الإيطالي، لورينزو جويريني، أن إيطاليا ملتزمة ليس فقط في أوكرانيا، ولكن أيضا في سيناريوهات أخرى مثل شرق البحر الأبيض المتوسط ​​وليبيا والساحل، وذلك خلال زيارة الوزير إلى تركيا.

ووفقا لموقع “ديكود 39″، فقد عقد جويريني سلسلة لقاءات في اسطنبول مع نظيره التركي خلوصي أكار والبريطاني بن والاس.

وأوضح جويريني أن لقاءه مع الوزيرين التركي والبريطاني هو مناقشة حول سيناريوهات مختلفة وأولا حول أوكرانيا، ثم بعد ذلك مسائل أخرى مثل الأمن الأوروبي والأمن الجماعي والتفكير في المفهوم الاستراتيجي لحلف شمال الأطلسي (الناتو)، فضلاً عن القضايا الإقليمية الأكثر أهمية من شرق البحر المتوسط ​​إلى أفريقيا إلى ليبيا والساحل.

وأشار إلى أن الاهتمام كله ينصب على أوكرانيا، ولكن قال هناك مواقف أخرى تعد تهديدات محتملة يجب التعامل معها، موضحًا أن جنوب أوروبا عبارة عن قوس من عدم الاستقرار وينبغي أن يكون هناك اهتمام قوي جدًا من وجهة نظر النشاط الدبلوماسي مع استخدام الأداة العسكرية عند الضرورة.

وحث الوزير الإيطالي على عدم غض الطرف عن التداعيات على المديين المتوسط ​​والطويل التي يمكن أن تسببها الأزمة في رقعة شطرنج استراتيجية مثل البحر المتوسط، ​​الجناح الجنوبي للحلف، مشيرا إلى أن الحفاظ على استقرار الأخير يكتسب أهمية مطلقة، فيما ستستمر إيطاليا في الالتزام بهذه الغاية أيضًا لصالح الحلف.