تقارير إيطالية: العاصمة الليبية تشهد مأزق مؤسسي لوجود حكومتين

0
162
عبد الحميد دبيبة وفتحي باشاغا
عبد الحميد دبيبة وفتحي باشاغا

تناولت تقارير صحفية إيطالية، تفاصيل الدور الذي تلعبه عملية إيريني العسكرية البحرية الأوروبية بالبحر المتوسط في ليبيا، حيث وصفته بـ”الدور المركزي في ليبيا”، موضحة أن ليبيا من أكثر البلدان تأثرا بالصراع الروسي الأوكراني.

وكشف موقع “ديكود 39” الإيطالي، عن أن ليبيا قد تكون من بين الأكثر تأثرا بآثار الصراع الروسي الأوكراني، موضحة أن العاصمة الليبية طرابلس تشهد مأزق مؤسسي، حيث هناك رئيس الوزراء عبد الحميد الدبيبة، الذي يشغل مناصب حكومية على الرغم من أن حكومته لم يعد لديها الثقة البرلمانية، كما هناك رئيس وزراء آخر هو فتحي باشاغا الذي كلفه مجلس النواب بالمهمة إلا أنه غير قادر على تسلم مهامه.

وأوضحت التقارير أن عملية “إيريني” الأوروبية لها دور عنصر السيطرة على الأرض، حيث تسمح للاتحاد الأوروبي أن يكون على دراية بما يحدث في وسط المتوسط، المنطقة الاستراتيجية لأوروبا والأمن البحري واستقرار شمال إفريقيا والساحل.

وقال الأدميرال ستيفانو توركيتو، رئيس بعثة إيريني: “هذه العملية التي يشرفني أن أقودها وصلت عامها الثاني، فهي عملية يشارك فيها رجال ونساء من 24 دولة أوروبية، مع المشاركة كل يوم في السياسة الأوروبية المشتركة للأمن والدفاع والعمل لتحقيق سلام دائم في ليبيا، فهذان العامان من النشاط المكثف يتم اضافتهما إلى ما تم القيام به سابقًا من عملية صوفيا من 2015 إلى 2020”.