مباحثات ليبية تونسية لتعزيز التعاون الاقتصادي والتبادل التجاري بين البلدين

0
172

التقى وزير الاقتصاد والتجارة بحكومة الوحدة المنتهية ولايتها، محمد الحويج مع وزيري التجارة وتنمية الصادرات التونسيين بن حمزة ، والصناعة والمناجم والطاقة، نائلة القنجي بجمهورية تونس.

وقال المكتب الإعلامي لوزارة الاقتصاد، إن جاء لبحث أوجه التعاون في مجالات الاقتصاد والاستثمار وتعزيز التبادل التجاري بين البلدين.

واستعرض اللقاء آلية مراجعة وتفعيل اتفاقية التبادل الحر والعمل باتفاقية شهادة المطابقة بين البلدين، وانشاء منطقة حرة مشتركة بين البلدين وتنشيط تجارة العبور نحو السوق الافريقية.

كما استعرض رفع مستوى الصادرات بالتنسيق بين مركز تنمية الصادرات التابع لوزارة الاقتصاد والتجارة ووزارة التجارة وتنمية الصادرات التونسية، وتسهيل حركة رجال الأعمال والإجراءات المالية، وكذلك تنظيم وضبط حركة السلع والأدوية والمعدات الطبية بين البلدين.

وأشار الحويج، خلال كلمته إلى التعاون التاريخي بين البلدين وضرورة البدء بمرحلة جديدة تهدف إلى رفع مستوى التبادل التجاري وتحقيق التبادل الاقتصادي.

وأكد على أهمية دعم وتفعيل الغرفة الليبية التونسية المشتركة للنهوض بالقطاع الخاص وتسهيل حركة رجال الأعمال والإجراءات المالية في إطار تنشيط قطاعات التجارة والصناعة والاستثمار.

 كما تطرق لطرح المشاكل والعراقيل التي تواجه رجال الأعمال الليبيين على أراضي الجمهورية التونسية وسبل تذليلها.

وحضر اللقاء مستشار وزير الاقتصاد والتجارة ومدير إدارة التجارة الخارجية والتعاون الدولي بالوزارة ومدير إدارة الصيدلة والتجهيزات الطبية بوزارة الصحة، كما حضر من الجانب التونسي المدير العام للديوان التونسي للتجارة و المدير العام لصيدلية المركزية التونسية والمدير العام للمجمع المهني المشترك للتمور ووزارة الاقتصاد والتخطيط والبنك المركزي التونسي و وزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري.