وزير النفط بحكومة الوحدة يعلن وقف صفقة هيس الأمريكية في امتياز الواحة الليبية

0
129
وزارة النفط

أوقفت ليبيا إجراءات بيع حصة شركة هيس الأمريكية في امتياز شركة الواحة للنفط البالغة 8.16% إلى شركتي توتال إنيرجي الفرنسية وكونو فيليبس الأمريكية مناصفة بين المشترين، بحسب ما أكده وزير النفط بحكومة الوحدة محمد عون.

وقال عون خلال تصريحات تليفزيونية إن رئيس المؤسسة الوطنية للنفط، مصطفى صنع الله باع حصة شركة ماراثون أويل، بناء على رسالة من فائز السراج رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق منتهية الولاية، متهما إياه بعدم الشفافية. 

وأشار إلى أن الوزارة طلبت من صنع الله تفاصيل الديون المتراكمة على قطاع النفط، لكنه لم يرد، كما أكد أنه تجاهل أيضا المراسلات الموجهة إليه.

وتابع عون أن وزارة النفط والغاز ضغطت على صنع الله من أجل استرجاع الأموال المتأخرة لدى الشركات الأجنبية، منذ أكتوبر 2020، مشيراً أنه جرى تحصيل 10 مليارات و900 مليون دينار ليبي من خلال صكوك باسم وزارة النفط.

وبرر صنع الله تحصيل المتأخرات، بقوله إن إرجاء تحصيل الإتاوات والضرائب المستحقة على الشركات المشاركة وعقود الامتياز التي تودع بحساب وزارة المالية، جرى اتخاذه لعدم إيقاف الإنتاج.

وأضاف أن مؤسسة النفط اتخذت التدابير الوقتية في العام 2020، بمعرفة وموافقة بين السلطة التشريعية (مجلس النواب) من جهة، والسلطة التنفيذية آنذاك (حكومة الوفاق الوطني) وبرعاية وضمانة دولية.