بعثة الاتحاد الأوروبي: ليبيا من أكثر دول العالم تضررا من كارثة المناخ

0
204

قالت بعثة الاتحاد الأوروبي في ليبيا، إن العاصمة طرابلس استيقظت اليوم على عاصفة ترابية تذكرنا بالتغير المناخي وعواقبه التي ستغير الحياة كما نعرفها.

وأضافت بعثة الاتحاد الأوروبي: “إضافة لما شهدته العاصمة اليوم، سيتسبب التغير المناخي في موجات جفاف شديدة، وندرة في المياه، وحرائق شديدة، وارتفاع منسوب مياه البحر، والفيضانات، والعواصف الكارثية، وتراجع التنوع البيولوجي، والتحديات في زراعة الغذاء، وأكثر من ذلك بكثير”.

واختتمت بيانها: “تعتبر ليبيا من أكثر دول العالم تضررا من كارثة المناخ وارتفاع درجات الحرارة ويجب على الليبيين والسلطات الليبية النظر في التغير المناخي والتخطيط للتخفيف من آثاره الشديدة على البلاد”.

واليوم، توقع المركز الجوي للأرصاد الجوية أن تبقى الأجواء متقلبة على أغلب المناطق مصحوبة برياح نشطة، وتكون قوية أحيانًا على مناطق الشمال قد تصل سرعتها إلى 60 كم/س، خصوصًا على المناطق الساحلية، ما قد يتسبب في إثارة الأتربة والغبار وهبوط في الرؤية الأفقية. 

وأشارت النشرة الجوية الصادرة عن المركز، اليوم السبت، إلى تكاثر متوقع للسحب على أغلب مناطق الشمال وبعض مناطق الوسط والجنوب الغربي مع احتمالية هطول أمطار متفرقة.