البنك الدولي: ليبيا أكبر المستفيدين من سوق الطاقة بسبب الحرب الأوكرانية

0
189
نفط ليبيا
نفط ليبيا

توقع البنك الدولي أن يشهد الاقتصاد الوطني الليبي، تحسنًا في ثلاث مسائل مهمة على رأسها ارتفاع نسب النمو، وزيادة المداخيل، والتحسن في الميزان التجاري، وذلك بخلاف التوقعات بشأن التأثير المحتمل للحرب على أوكرانيا. 

ويعتقد تقرير للبنك الدولي أنه لا وجود لرابح في حرب مدمرة كالحرب في أوكرانيا، لكن البلدان المصدرة للمحروقات قد تكون أكبر مستفيد من سوق الطاقة وعلى رأسها ليبيا إلى جانب قطر والسعودية والكويت والجزائر. 

ورجح البنك أن تشهد ليبيا تحسناً في أرصدة المالية العامة وميزان المدفوعات الخارجية وتعزيز معدلات النمو في ليبيا.

وتابع أنه من المحتمل أيضاً أن تشهد البلدان المصدرة للغاز، على وجه الخصوص، زيادة هيكلية في الطلب من أوروبا، حيث أعلنت سلطات الاتحاد الأوروبي اهتمامها بتنويع مصادر إمداداتها من منتجات الطاقة.

وأوضح نائب رئيس مجموعة البنك الدولي لشؤون منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، فريد بلحاج، في مدونة له عبر المؤسسة العالمية أن التطورات السريعة للحرب في أوكرانيا وعواقبها الإنسانية المروعة لها انعكاس على منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

ولخص البنك القنوات الرئيسية لتأثير الأزمة في خمس فئات وهي صدمات أسعار الغذاء (لاسيما القمح)، وزيادات أسعار النفط والغاز، إلى جانب عزوف المستثمرين عن المخاطر أي جنوحهم إلى الاستثمارات الآمنة وتحويلات المغتربين، والسياحة.