بديلاً لروسيا.. إيطاليا تعتزم زيادة واردات الغاز من ليبيا

0
208
وزير الخارجية الإيطالي لويغي دي مايو
وزير الخارجية الإيطالي لويغي دي مايو

قال وزير الخارجية والتعاون الدولي الإيطالي لويجي دي مايو، إن من الضروري تنويع موارد الطاقة بهدف التحرر من السوق الروسية.

وأضاف دي مايو خلال حضوره افتتاح المؤتمر الثالث عشر للمصرف المركزي الإيطالي ووزارة الخارجية، المنعقد في مقر المصرف بروما، اليوم الإثنين: “إن إيطاليا تتفاوض على مذكرة تفاهم مع الجزائر وليبيا لتطوير مصادر الطاقة المتجددة (في إشارة لتزويد واردات الغاز لتقليل الاعتماد على روسيا) ومع تونس بشأن الهيدروجين الأخضر”.

وأكد أنه في سياق الأزمة الأوكرانية “اكتسبت قضية التحول في مجال الطاقة أهمية وإلحاحًا”، موضحاً أن لهذا السبب فمن الضروري “تسريع عملية تنويع الطرق والإمدادات لتحرير البلاد قدر الإمكان من السوق الروسية التي نستورد منها 40٪ من احتياجات الغاز الإيطالية”.

وأشار وزير الخارجية الإيطالي إلى تحرك الحكومة ووزارة الخارجية “للتعبئة فورًا على طريق هذا الالتزام واضعة هذا الملف في مقدمة الأولويات”.

وتابع أنه “في الأسابيع القليلة الماضية وبالتعاون مع إيني ومديرها التنفيذي كلاوديو ديسكالزي، ذهب إلى الجزائر حيث تلقى أقصى قدر من التوافر والاستعداد لزيادة إمدادات الغاز الطبيعي إلى إيطاليا وأوروبا”.

ولفت أنه “بحث في قطر توريد الغاز الطبيعي السائل، والتي تعتبر مورداً رئيسيا له لإيطاليا”.

وأشار دي مايو إلى “زيارته إلى الكونغو وأنغولا” حيث ناقش آفاق التعاون المعزز في قطاعي الغاز والطاقة المتجددة مع السلطات المعنية، مؤكداً أن بلاده تعمل على مستوى متعدد الأطراف وبشكل وثيق مع دول الاتحاد الأوروبي وأعضاء وكالة الطاقة الدولية في هذا الملف.