باشاغا ودبيبة.. تحشيدات عسكرية في طرابلس ومخاوف من اندلاع صراع مسلح

0
274
باشاغا ودبيبة

احتشدت مئات المركبات المسلحة في ضواحي العاصمة الليبية طرابلس اليوم الخميس، بالتزامن مع دخول رئيس الوزراء الجديد، فتحي باشاغا، للعاصمة لتسلم مهامه.

وأكدت مصادر أن هناك تصاعد في عمليات التحشيد العسكري المتبادل بين القوات الموالية لرئيس الوزراء الجديد فتحي باشاغا، وبين القوات الموالية لرئيس حكومة الوحدة المنتهية ولايتها، عبد الحميد دبيبة.

وذكرت مصادر أن دبيبة، عقد اجتماعات مع قيادات ميليشيات عسكرية، من بينها محمد الجويلي، وأصدر إليها تعليمات بإطلاق النار على أي رتل عسكري يقترب من العاصمة الليبية طرابلس.

وتمثل هذه التطورات تحولاً خطيراً بمجريات العملية السياسية في ليبيا بعد رفض دبيبة، الاعتراف بقرار مجلس النواب الليبي بمنح الثقة للحكومة الليبية الجديدة، وتسليم السلطة بشكل سلمي.

ودعت البعثة الأممية في ليبيا اليوم، جميع الأطراف الليبية لضبط النفس والامتناع عن أي عمل من شأنه أن يؤدي لحدوث مواجهات مسلحة.

وقالت البعثة عبر حسابها بموقع تويتر، إنها تتابع عن كثب وبقلق التقارير المتعلقة بحشد قوات وتحركات أرتال كبيرة للمجموعات المسلحة مما أدى إلى زيادة التوتر في طرابلس وما حولها، مؤكدة على أهمية الحفاظ على الهدوء والاستقرار في البلاد.

وحثت البعثة الأممية كل الأطراف على التعاون مع المستشارة الخاصة للأمين العام في مساعيها الحميدة للتوصل إلى سبيل للخروج من الانسداد السياسي الراهن عبر التفاوض.

من جهتها حثت مستشارة الأمين العام للأمم المتحدة بشأن ليبيا ستيفاني وليامز، كافة الأطراف الليبية بلا استثناء على ضبط النفس والامتناع عن أي أعمال استفزازية سواء بالقول أو الفعل، بما في ذلك تحركات القوات.

وجددت دعوتها للاستفادة من المساعي الحميدة للأمم المتحدة للوساطة ومساعدة الليبيين في إيجاد سبيل توافقي للمضي قدماً.