النائب العام الليبي يوجه بمعالجة أزمة اكتظاظ النزلاء في سجن الكويفية

0
156
النائب العام الليبي الصديق الصور
النائب العام الليبي الصديق الصور

أكدت النيابة العامة الليبية اتخاذها خطوات لمعالجة السلبيات التي سجلها المفتشون في تقريرهم المتعلق بتقييم مدى استجابة مؤسسة الإصلاح والتأهيل الكويفية الرئيسة للمعايير والضوابط المقررة.

وقرر النائب العام الليبي الإفراج الشرطي عن 13 نزيلا بمؤسسة الإصلاح والتأهيل الكويفية، بهدف خفض مستوى الاكتظاظ وإعادة إدماجهم في المجتمع.

وأفاد بيان نشره مكتب النائب العام على “فيس بوك” في وقت متأخر أمس الثلاثاء، أن النيابة حاولت معالجة مشكلة اكتظاظ النزلاء في مؤسسات الإصلاح والتأهيل، والحد من آثارها على النزلاء والقائمين على المؤسسة، جراء خلقها ظروف إيواء غير مشتملة على المعايير الوطنية والدولية، خاصة عدم توافر بيئة العيش التي تضمن الخصوصية وتحول دون الإدماج.

وفي هذا الإطار، اعتمد النائب العام نظام الإفراج تحت شرط بهدف خفض مستوى الاكتظاظ وإعادة الإدماج في المجتمع، حيث باشر إجراءات تقييم حالة المحكوم عليهم كافة، ومدى توافر ضوابط الإفراج تحت شرط، من حيث المدة والسلوك وغياب الخطورة على الأمن العام.

وقالت النيابة “توصلت نتائج فحص ملفات نزلاء مؤسسة الإصلاح والتأهيل الكويفية إلى توافر شروط الإفراج تحت شرط في 13 محكومًا، اعتمد النائب العام قرار الإفراج عنهم”.

وفي 14 فبراير الماضي، أعلن مكتب النائب العام نتائج تفتيش لجنة مشكلة بقرار رقم 10 لسنة 2022 لفحص مدى استجابة مؤسسة الإصلاح والتأهيل الكويفية المعايير والضوابط المرعية.