يشوبها فساد.. اتهامات لـ”حكومة دبيبة” بزيادة التعاقد بالتكليف المباشر في ليبيا

0
320
ديوان المحاسبة الليبي

قال رئيس ديوان المحاسبة الليبي، خالد شكشك، إن الديوان لاحظ توسع الجهات الحكومية (المرتبطة بحكومة الوحدة برئاسة عبد الحميد دبيبة) في التعاقد بالتكليف المباشر. 

وأردف بيان عبر صفحة ديوان المحاسبة على “فيسبوك” مساء أمس الإثنين: “رغم أن الأصل هو التعاقد بطريق المناقصة العامة، تحقيقًا لمبادئ العدالة والعلانية والمساواة وتكافؤ الفرص وحرية المنافسة والشفافية، وأن التعاقد بالتكليف المباشر استثناء من الأصل”.

وأشار شكشك إلى “تساهل الجهات في اللجوء إلى هذا الاستثناء الذي جعله المشرع في أضيق نطاق درءًا للفساد، ومنعا لإلحاق الضرر بالمال العام وتحقيقا لمبادئ الشفافية والنزاهة والعدالة في التعاقد”.

وأكد شكشك في منشور رقم 1 لسنة 2022 بشأن الالتزام بإجراءات التعاقد، على ضرورة تقيد كافة الجهات الخاضعة لرقابة الديوان بالقوانين واللوائح المنظمة لإجراءات التعاقد بشكل عام، وإجراءات التعاقد بطريق التكليف المباشر بشكل خاص.

وطالب بالالتزام بالحالات المنصوص عليها في المادة 10 من لائحة العقود الإدارية، وبالإجراءات المنصوص عليها في المادة 68 من لائحة العقود الإدارية، والالتزام بالمادة 23 من اللائحة الموحدة للتعاقد بالشركات النفطية.

ودعا كافة الجهات إلى إدراج الأسباب التي جعلت الجهة تلجأ إلى التعاقد بطريق التكليف المباشر، واعتماد الإجراءات من رئاسة الوزراء، حيث تعتبر هي “المعنية دون غيرها بتقدير حالات التعاقد بطريق التكليف المباشر في الحالات التي يتطلب موافقتها”.

وبدأت حكومة الوحدة برئاسة عبد الحميد دبيبة مهامها في مارس من العام الماضي، وذلك بعد منحها الثقة من مجلس النواب الليبي، حتى أعلن الأخير تكليف حكومة جديدة الخميس الماضي برئاسة فتحي باشاغا، لكن عبد الحميد دبيبة يرفض تسليم السلطة.