الإثنين, يونيو 27, 2022
الرئيسيةثقافةانطلاق مبادرة بنغازي بكرة: نحو تأهيل الشباب ومنع الاستقطاب

انطلاق مبادرة بنغازي بكرة: نحو تأهيل الشباب ومنع الاستقطاب

انطلقت، الثلاثاء، فعاليات مبادرة “بنغازي بكرة” التي أطلقتها الإعلامية، ريم البركي، بالشراكة مع مؤسسة براح للثقافة والفنون، والتي تهدف إلى تدريب الشباب بالمجان في العديد من المجالات.

وفي تصريحات خاصة لصحيفة الشاهد، قالت البركي: “بدأت فكرة مبادرة (بنغازي بكرة)، في التبلور، بعد انتهاء حرب بنغازي على الجماعات الإرهابية”.

وتابعت: “حينها، لاحظت أن فئة الشباب هي أكثر الفئات المتضررة من الحرب، نفسياً وعلمياً.. فلا يخفى على أحد ما وصلت إليه أوضاع التعليم في ليبيا من تدهور، ما أثر بشكل سلبي على كفاءة الشباب، فضلاً عن أن الحرب أرهقتهم نفسياً”. 

واستطردت البركي: “كنت أتوقع أن تبدأ الدولة في تنفيذ مشروعات ضخمة لتأهيل الشباب، لكن للأسف هذا لم يحدث، لذا قررت أن أطلق تلك المبادرة، لأساعد أهلي ولو بشكل بسيط، عبر توفير 300 فرصة تدريبية للشباب والبنات في بنغازي، في مجالات يتفوق فيها شباب دول الجوار”. 

وأضافت أنها بدأت في التحضير للموسم الأول، ويتضح من اسم المبادرة هدفها المنشود، وهو تأهيل شباب بنغازي لبكرة.

وأكدت أن السعي لتأهيل الشباب علمياً يحميهم من الاستقطاب من قبل الجماعات المتطرفة، لذا جرى التركيز على الفئة العمرية من 18 عامًا حتى 30 عامًا، لأنها أكثر فئة حرمت من حقها في التعليم والتدريب بسبب الأوضاع السياسية.

وأشارت إلى أن توفير التدريب للشباب هو استثمار لطاقاتهم، حتى لا يضيعوا أوقاتهم في الاهتمام بأمور لا تفيد.

والمبادرة لا تشمل التدريب فقط، وفق البراكي، بل تنقسم إلى شقين: الأول التدريب والثاني الترفية والتحفيز، فالمبادرة تضم 13 برنامجاً تدريبياً مجانياً و8 مسابقات، ومن المقرر أن تنطلق المسابقات بعد انتهاء التدريبات، بما يُتيح للشباب عرض وإبراز مواهبهم.

ويستمر الموسم الأول للمبادرة حتى يوم 31 مارس 2022، وسيتم توفير فرص تدريبية أخرى خلال شهر مارس لاستيعاب لتوفير فرص جديدة للشباب الذين تقدموا للتدريب بالمبادرة.

وتتكون مبادرة “بنغازي بكرة” من 13 دورة تدريبية في مختلف المجالات، منها التصوير الفوتوغرافي، وتحرير الصور وتحرير الفيديو والهندسة الإذاعية، واللغة الإنجليزية، والرسم والنحت وغيرها من المجالات.

وتضم المبادرة ثماني مسابقات، في الكاريكاتير والتصوير والبورتريه والشطرنج والعزف المنفرد والغناء والقراءة والشعر. 

وتقدم للالتحاق بالدورات نحو 1000 شاب وفتاة، للتدريب بالموسم الأول للمبادرة والتي سيتم خلالها توفير 300 فرصة تدريبية.

أحدث الأخبار

الأكثر شعبية