المرصد السوري: شباب درعا والسويداء يغادرون باتجاه ليبيا للهجرة لإيطاليا

0
274

أكد المرصد السوري لحقوق الإنسان أن الجنوب السوري يشهد حركة هجرة غيرة مسبوقة للشباب من أبناء درعاء والسويداء إلى ليبيا عبر الأراضي اللبنانية.

وأضاف المرصد أن هذه الهجرة زادت في الفترة الأخيرة “على وقع الأزمات المعيشية وانعدام الأمن والأمان وغياب فرص العمل في الجنوب السوري على وجه الخصوص”.

وبحسب مصادر المرصد السوري، فإن عشرات الشباب يخرجون بشكل يومي إلى لبنان من درعا والسويداء بهدف السفر إلى ليبيا والوصول إلى إيطاليا بعد أن ضاق بهم الحال في ظل ما تشهده البلاد من انعدام لأدنى مقومات الحياة.

وأوضح المرصد السوري نقلا عن مصادر له “وصول ما يقارب 200 مهاجر سوري غالبيتهم من أبناء درعا إلى الأراضي الإيطالية عن طريق البحر انطلاقا من ليبيا خلال الأيام الأخيرة المنصرمة”.

وفي سياق آخر أكد المرصد السوري في 17 فبراير الجاري، أن تركيا تستعد لإرسال دفعة جديدة من المرتزقة السوريين الموالين لها، إلى ليبيا في الفترة المقبلة.

ووفقًا للمرصد السوري فإن “نحو 150 عنصراً من الفصائل السورية المعارضة انطلقوا باتجاه تركيا عبر معبر حوار كلس في ريف حلب الشمالي، حيث سيتم نقلهم إلى ليبيا بعد عودة دفعة من المرتزقة من الأراضي الليبية إلى تركيا ومن ثم سوريا”.

وأضاف أن “المرتزقة المقرر إرسالهم إلى ليبيا سيتقاضون مرتبات شهرية، تقدر 300 دولار أمريكي، أو ما يعادل المبلغ بالليرة التركية أي 4000 ليرة تركية، تقبض في عفرين عبر شخص وكيل، فيما تخصم المصاريف الشخصية من تلك المرتبات”.