مؤسسة النفط الليبية تفتتح حقل “الطهارة” بمنطقة الحمادة الحمراء

0
257

أعلنت مؤسسة النفط الليبية اليوم الاثنين، عن افتتاح حقل “الطهارة” الذي تشغله شركة الخليج العربي بمنطقة الحمادة الحمراء غرب ليبيا.

وقالت المؤسسة في بيان مقتضب، إن رئيس مجلس إدارة المؤسسة، مصطفى صنع الله، وصل رفقة عضو مجلس إدارة المؤسسة أبو القاسم شنقير، ورئيس لجنة إدارة شركة الخليج العربي للنفط، صلاح القطراني، وبعض أعضاء لجنة الإدارة وعدد من المدراء لافتتاح حقل “الطهارة” النفطي بمنطقة الحمادة.

من جهة أخرى قالت شركة الخليج العربي للنفط في بيان، إن حقل الطهارة “م ن 4″، يقع شمال حوض غدامس، على بعد نحو 250 كيلو متراً جنوب طرابلس، ويتكون من 6 مربعات نفطية.

وأضافت أنه ونتيجة للمسوحات السيزمية والدراسات الجيولوجية التي أجريت في هذا الامتياز، حُدِّدَ عدد من المواقع المأمولة، إذ بدأت عمليات الحفر للبئر “إيه 1، وإن سي 4، في صيف 2005، وقد أعطت الاختبارات التي أجريت نتائج مشجعة، أثبتت وجود النفط والغاز في عدّة طبقات.

وأوضحت شركة الخليج العربي أن أعمال التنقيب تواصلت حتى عام 2010 في عدّة آبار حُفِرَت، وهي “إيه 1، إيه 2، إيه 3، إيه4، إيه 5، إيه 6، إيه 7، وبي 1، سي1، ودي 1″، وأعطت غالبية الآبار نتائج جيدة في احتوائها على مواد هيدروكربونية، ما عدا البئر إيه 3، التي تمّ تقييمها على أساس بئر جافة.

ولفتت الشركة إلى أن برنامج تطوير حقل الطهارة يهدف إلى إنتاج النفط الخام بمعدل 14 ألف برميل يوميًا، وغاز طبيعي بمعدل 6 ملايين قدم مكعبة يوميًا، يُستخدم في توليد الكهرباء للحقل.

كما ذكرت أن التقديرات تشير إلى إمكان تحقيق معدلات إنتاج تصل إلى 40 ألف برميل يومياً من خلال حفر آبار إضافية حسب نتائج وتوصيات الدراسات المكمنية.