وزير النفط: عقد اجتماع اللجنة الروسية الليبية المشتركة أبريل المقبل

0
134
وزير النفط الليبي

قال وزير النفط والغاز محمد عون، إن اجتماع اللجنة الروسية الليبية المشتركة قد ينعقد في شهر أبريل المقبل، مشيرا إلى وجود مجالات واسعة للتعاون بين البلدين في مجالات التجارة والاقتصاد وغيرها.

وأضاف وزير النفط الليبي في تصريحات صحفية له: “طرابلس وموسكو تتشاركان في مجالات متعددة للتعاون، وروسيا أحد أكبر الدول المنتجة للنفط والغاز في العالم ولديها مجالات تعاون كبيرة مع ليبيا، وجرى التعاون بالفعل خلال الفترة السابقة”.

وعن أوجه التعاون المشترك بين البلدين، قال عون: “نتعاون في العديد من المجالات من بينها استيراد مضخات غاطسة من روسيا، والتي استخدمتها بعض الشركات النفطية الليبية، وهناك آفاق تعاون في مجالات اقتصادية كبيرة، كبناء خط سكة الحديد واستيراد الحبوب من روسيا وغيرها”.

وأوضح عون أن شركة “تاتنفت” الروسية التي عادت للعمل الاستكشافي في ليبيا، في أكتوبر الماضي، تعمل في 3 حقول، مضيفا أن هذه الشركة اكتشفت نفطا وهي في طور تطوير واستكمال عمليات الحفر في هذه الحقول.

أما عن شركة “غازبروم”، فقال إن لديها حقلين أحدهما بري والآخر بحري وبه مشكلة تقنية، إذ أن الولايات المتحدة فرضت حظرا على معدات الحفر التي تعمل على عمق أكبر من 100 متر وبالتالي شركة غازبروم تواجه صعوبة في استكمال عمليات الاستكشاف والحفر وتطوير هذه الحقول.