الأربعاء, يونيو 29, 2022
الرئيسيةليبياإخوان ليبيا يدعمون استمرار حكومة دبيبة

إخوان ليبيا يدعمون استمرار حكومة دبيبة

أعلن القيادي الإخواني رئيس مجلس الدولة الاستشاري في ليبيا خالد المشري، دعمه لاستمرار الحكومة الليبية برئاسة عبد الحميد دبيبة، في أداء مهامها ورفضه لمساعي تغيير السلطة التنفيذية.

جاء ذلك رداً على تأكيد مجلس النواب الليبي انتهاء ولاية الحكومة الحالية في 24 ديسمبر الماضي، وقال رئيس مجلس النواب المستشار عقيلة صالح إنه “لا يجوز استمرار عبد الحميد دبيبة وتشكيلته الوزارية في السلطة”.

وأعلن مجلس النواب أمس فتح باب الترشح لرئاسة الحكومة الجديدة، مؤكدا أن سيتم تقديم آلية لاختيار رئيس حكومة جديدة في جلسة اليوم الثلاثاء، وذلك باستلام المستندات المطلوبة.

وتشير تصريحات المشري إلى تمسك جماعة الإخوان بدبيبة رئيساً للوزراء في الفترة الراهنة، رغم تأكيد الأغلبية من النواب بأن الحكومة سقطت ولا يمكن أن تمارس عملها، إلا بتجديد الثقة فيها مرة أخرى من جانب البرلمان الليبي.

وأكد المشري، خلال لقائه بالمبعوث الخاص لوزير الخارجية الإيطالي إلى ليبيا نيكولا أورلاندو، والسفير الإيطالي إلى ليبيا جوزيبي بوتشينو، على “أهمية تفعيل المسار الدستوري وتمكين الشعب الليبي من الاستفتاء على مشروع الدستور تمهيداً لإجراء انتخابات حرة ونزيهة مبنية على قوانين توافقية سليمة لضمان نجاحها والقبول بنتائجها من جميع الأطراف الليبية”.

وبرر المشري سبب تمسكه باستمرار دبيبة في السلطة بأن أي “تعديل على السلطة التنفيذية الحالية يجب أن يتم وفقا للإعلان الدستوري وخارطة الطريق”، لكن يؤكد المراقبون أن جماعة الإخوان تصب كل عملها في الفترة الراهنة من أجل استمرار الحكومة الحالية لعرقلة إجراء العملية الانتخابية خوفا من الإطاحة بها وبمشروعها في البلاد.

وباستمرار دبيبة في السلطة؛ تضمن الجماعة تواصل سيطرتها على مصرف ليبيا المركزي برئاسة محافظه الصديق الكبير، المستمر في منصبه منذ 11 عاماً، والذي جاء بدعم من الإخوان.

أحدث الأخبار

الأكثر شعبية