لوجود شبهات.. ديوان المحاسبة الليبي يطالب بإحالة كافة عقود النفط للمراجعة

0
183
مصطفى صنع الله
مصطفى صنع الله

طالب ديوان المحاسبة الليبي المؤسسة الوطنية للنفط برئاسة مصطفى صنع الله، بضرورة إحالة كافة العقود والتكليفات المتجاوز قيمتها 5 ملايين دينار للمراجعة دون تأخير.

ووجه رئيس ديوان المحاسبة بالإنابة علاء الدين المسلاتي خطابا لرئيس المؤسسة الوطنية للنفط مصطفى صنع الله، ورؤساء مجالس إدارة شركات قطاع النفط، أشار فيه إلى ورود بلاغات حول وجود شبهات بمخصصات العام 2021، البالغة ملياري دينار، والتي تم الامتناع عن إحالتها للديوان.

ورأى الديوان ضرورة إخضاع عقـود القطاع لهذا النـوع مـن الرقابة، مُنوهاً في الوقت ذاته إلى أن إخفاء الوثائق ذلك الوقت يحـل محـل شكوك وشبهات يتطلب البحث والتحقيق فيها.

وأوضح المسلاتي أن ديـوان المحاسبة يمارس اختصاصاته في الرقابة على أموال الدولة الثابتة والمنقولة، وفقاً لنصوص دستورية وقانونية ومعايير دولية منحته حق اختيار نوع المهام الرقابية، ووقت تنفيذها، وفقاً لتقديرات مهنية وقانونية، مؤكداً في الوقت ذاته صحة ومشروعية إجراءاته بطلب الكشف عن العقود.

الجدير بالذكر فإن رئيس المؤسسة الوطنية للنفط مصطفى صنع الله حمّل ديوان المحاسبة مسؤولية عرقلة اعتماد العقود التي تبرمها الشركات النفطية الوطنية، مع شركائها المحليين والدوليين، وتسجيلها في مصلحة الضرائب، بعد رفض الأخير تسجيلها دون اعتماد الديوان.