مكافحة الأمراض في ليبيا يحذر من موجة كورونا القادمة

0
156
المركز الوطني لمكافحة الأمراض
المركز الوطني لمكافحة الأمراض

أوصى المركز الوطني لمكافحة الأمراض في ليبيا، بتكثيف الاستعدادات لمجابهة الموجة المقبلة لجائحة كورونا، وإعادة فرض إجراءات احترازية في الأماكن العامة ومواقع العمل.

وقال المركز في تقرير له، إن ازدياد عدد حالات الإصابة في تونس يمثل مصدر قلق كبيرا لليبيا، مضيفا أن المؤشرات الليبية للوباء تشير إلى توافق كبير مع نظيرتها في تونس مع اختلاف الحجم.

وأشار إلى أن الوضع الوبائي في ليبيا لا يزال يشهد استقرارا هذا الأسبوع بالرغم من تسجيل ارتفاعات ملحوظة في بعض المؤشرات، مما قد ينبأ بتغيُّر في الوضع الوبائي خلال الأسابيع القليلة المقبلة.

وقال إن هناك تدني عدد الاختبارات التي يتم إجراؤها في المنطقة الشرقية والجنوبية الى أقل من 10 اختبار لكل 100 ألف مواطن، معتبرًا أن ذلك يشكل عائقا لقراءة الوضع الوبائي بصورة دقيقة، مطالبًا أجهزة الدولة بسرعة اتخاذ الإجراءات المناسبة.

وطالب  المركز بتكثيف الاستعدادات لمجابهة الموجة المقبلة للوباء؛ وذلك بإطلاق حملات تطعيم مكثفة وتغيير استراتيجية التطعيم، وزيادة التركيز على الفرق المتنقلة بدلًا من المراكز الثابتة، من أجل الوصول إلى النسبة المستهدفة للتطعيم.

كما نادى بتوسيع وتكثيف حملات التوعية وإجراء الاختبارات خصوصًا في المناطق الشرقية والجنوبية، والعودة لفرض الإجراءات الاحترازية في أماكن العمل ومراكز التسوق والأماكن العامة واتخاذ الإجراءات القانونية لضمان الالتزام بها.