السبت, يناير 29, 2022
الرئيسيةليبيابعد شهور من معاناة الطلاب.. رئيس الوزراء الليبي يتنصل من أزمة تأخر...

بعد شهور من معاناة الطلاب.. رئيس الوزراء الليبي يتنصل من أزمة تأخر الكتاب المدرسي

حمل رئيس الحكومة الليبية عبد الحميد دبيبة قيادات وزارة التربية والتعليم المسؤولية الكاملة عن تأخر الكتاب المدرسي بالمراحل التعليمية المختلفة.

وطالب عبد الحميد دبيبة خلال اجتماع عقده مع مسؤولي وزارة التعليم، اليوم الثلاثاء، بفتح عمليات طباعة الكتاب المدرسي أمام الشركات المحلية، ومنع أي فرصة لطباعته خارج البلاد.

ونوه رئيس مجلس الوزراء إلى ضرورة الاهتمام بتطوير وتنمية العملية التعليمية والانتقال لأساليب تعليمية أسوة بالعالم المتطور.

وأكد خلال زيارته التفقدية لوزارة التربية والتعليم عزم الحكومة على وضع خطة لبناء مدارس ومرافق تعليمية في كافة ربوع البلاد.

وشدد في كلمة له أن الحكومة باشرت في صيانة عدد من المدارس بمختلف المناطق والمدن.

جاء حديث دبيبة بعد شهور من انطلاق الموسم الدراسي في ليبيا، بالتزامن مع غضب شديد داخل المجتمع الليبي نظراً لعدم توفر الكتاب المدرسي حتى وقتنا الراهن.

فبعد أيام قليلة من انطلاق العام الدراسي، انتشرت لافتات أسعار الكتب المدرسية المطبوعة بالمكاتب والتي تناقلت بصورة هائلة على مواقع التواصل الاجتماعي، الأمر الذي كشف عن معاناة الطالب الليبي وأولياء الأمور، حيث يتطلب توفير ما لا يقل عن 500 ديناراً ليبياً لكل طالب لطباعة 5 كتب خاصة بإحدى المراحل التعليمية؛ وهو ما يضع الحكومة في حرج، حيث وفرت أغلب الحكومات السابقة الكتاب قبل بدء العام الدراسي.

ورصدت تقارير نقص للكتب المدرسية في عدد كبير من المناطق بغرب ليبيا وشرقها، منها منطقة الغرارات، والتابعة لمراقبة تعليم بلدية سوق الجمعة، وكذلك مدينة العجيلات، بالإضافة إلى مناطق في مدينة بنغازي وطبرق، حيث عجزت الحكومة عن توفيرها، رغم أن إجمالي مخصصات قطاع التربية والتعليم وحده أكثر من 8.65 مليار دينار ليبي، حددت في يونيو الماضي.

وأصدرت النيابة العامة الليبية قبل أسابيع، أمراً بالحبس الاحتياطي ضد وزير التربية والتعليم الليبي، موسى المقريف، والتحقيق معه في قضية عدم توفر الكتاب المدرسي.

إلا أن البعض ذهب للحديث عن مسؤولية الكثير من القيادات في ليبيا عن هذه الأزمة، ومنهم رئيس الوزراء الليبي ومحافظ مصرف ليبيا المركزي الصديق الكبير الذي لم يوفر المخصصات اللازمة لطباعة الكتاب.

في سياق متصل، دعا المرشح للرئاسة الليبية إسماعيل اشتيوي منافسيه في الانتخابات إلى المساهمة في مبادرة توفير مليون كتاب مدرسي في ليبيا، لحل هذه الأزمة.

أحدث الأخبار

الأكثر شعبية