الأحد, أغسطس 14, 2022
الرئيسيةاقتصادالمؤسسة الوطنية للنفط تعلن إيقاف الصادرات من ميناء السدرة النفطي

المؤسسة الوطنية للنفط تعلن إيقاف الصادرات من ميناء السدرة النفطي

أعلنت المؤسسة الوطنية للنفط، اليوم الثلاثاء، إيقاف الصادرات النفطية من ميناء السدرة، بسبب عدم قدرتها على تعويض الخزانات التي دمرتها الحروب.


وقالت المؤسسة الوطنية في بيان لها، إن الموانئ النفطية في ليبيا تشهد حالة من سوء الأحوال الجوية تعذر معه ربط الناقلات المتراكية بالميناء، ونظراً لعدم وجود سعات تخزينية كافية فقد ارتفع المخزون بالميناء.


وتابعت: “الأمر الذي اضطرت معه شركة الواحة للنفط إلى تخفيض معدلات إنتاج خام السدرة بحوالي 50 ألف برميل/ يوم”.


واستطردت: “قد يؤدى استمرار سوء الأحوال الجوية إلى تخفيض أكبر في الإنتاج اليومي ليصل إلى 105 ألف برميل في اليوم”.


وبحسب البيان، تعاني شركة الواحة وشركة البريقة من نقص في السعات التخزينية بسبب الدمار التي تعرضت له في الحروب خلال الأعوام الماضية”.


وجاء في البيان: “ومما يدعو إلى الأسف الشديد أن مصدر الدخل الوحيد للبلاد يعاني من شح التمويل الأمر الذي أفقدنا مرونة تخزينية وحمل البلاد أعباء مالية وتكاليف إضافية بل أفقد البلاد جزء مهم من الدخل المضمون بسبب تخفيض الطاقات الإنتاجية إلى أن يتحسن الطقس، وتعاود عمليات شحن الكميات ليتسنى العودة مجددًا للمعدلات الطبيعية للإنتاج”.


وفقدت شركة الواحة حوالي 30 ألف برميل في اليوم من طاقتها الإنتاجية بسبب تقادم الأنابيب، إذ أن زيادة الإنتاج تؤدي إلى تمزق الأنابيب”.


واختتم بيان المؤسسة الوطنية للنفط: “واليوم تخفض شركة الواحة الإنتاج بمعدل 50 ألف برميل مرشحة للزيادة بسبب ما ذكر أعلاه، هذا وإذا نعلن توقف الصادرات في ميناء السدرة لسوء الأحوال الجوية، فإننا نحمل المسؤولية القانونية للجهات التي تقف عائق في سبيل تمويل قطاع النفط وتسييل الميزانيات اللازمة”.

أحدث الأخبار

الأكثر شعبية