مصرف ليبيا المركزي: عجز الحكومة بلغ 1.6 مليار دولار تم تغطيته من الاحتياطي الأجنبي

0
318
مصرف ليبيا المركزي

نشر مصرف ليبيا المركزي، اليوم الأربعاء، بشأن إيراد وإنفاق واستخدامات النقد الأجنبي والسيولة خلال العام 2021.

وقال المصرف في بيانه إن إجمالي ما تم توريده إلى مصرف ليبيا المركزي من النقد الأجنبي 22.9 مليار دولار، بينما بلغت استخدامات النقد الأجنبي 24.5 مليار دولار.

وأشار المصرف إلى أنه قام بتغطية العجز في استخدامات النقد الأجنبي من احتياطياته بملغ 1.5 مليار دولار ، وذلك للمحافظة على استقرار سعر الصرف في ظل عدم توريد جزء من الإيرادات والإتاوات، والتي تغطي ذلك العجز لو تم توريدها.

وذكر أن الحوالات المتنوعة لوزارة المالية تشمل : مصروفات القضايا الخارجية ، الاشتراكات والمساهمات للدولة، منح الطلبة الدراسين بالخارج ، المرتبات والمصروفات التسييرية للسفارات ، حوالات العلاج والجرحى .

 ولفت إلى أن الاعتمادات للجهات العامة تشمل : توريد أدوية ومعدات ومستلزمات طبية ، مستلزمات مشروعات التنمية ، الشركة العامة للكهرباء ، الصحة ، التعليم ، النهر الصناعي ، وغيرها من القطاعات.

 وحول السيولة قال المصرف إن خطته لتوفير السيولة للعام 2021 حققت أهدافها وأسهمت في تعزيز قدرة المصارف التجارية على توفير السيولة النقدية للمواطنين بكافة فروع المصارف في كافة مناطق ليبيا ؛ حيث تجاوزت سحوبات الزبائن النقدية 35 مليار دينار ، وبلغ ما تم توريده من قبل المصارف لأقسام الإصدار بمصرف ليبيا المركزي 9 مليارات دينار ، وانخفض حجم التداول العام بمبلغ 6.3 مليار دينار ، واحتفظت فروع المصارف بسيولة في خزائنها تقدر بـ 2.7 مليار دينار.